قائمة سلوكيات للطفل تخبرك باضطراب العلاقة بينكما

القاهرة / هناك عدد من العلامات التى تدل على سلوك الأطفال وتكون ناتجة عن المعاملة الخاطئة للوالدين، وفى هذا الصدد أوضحت الدكتورة ولاء نبيل استشارى الطب النفسى عن 8 علامات تظهر على الطفل تكون مؤشر لاحتياجاته العاطفية والاهتمام من الوالدين، وتشمل الآتى:

1.إذا كان الطفل يضرب أخوته أو والديه فهذا السلوك العدوانى دليل على أنه غير مرغوب به من المحيطين ويفقد ثقته بنفسه، فبالتالى يحاول أن يتقبله الآخرين بالعنف، لأن التقبل الاجتماعى يساهم فى ثقة الطفل بنفسه، والطفل يشعر بالتقبل الاجتماعى وثقته بنفسه بداية من سن 3 سنوات، فيجب على الوالدين تحفيزه دائما بالكلمات بأنه شاطر واشكريه دائما معنويا حتى لا يفقد ثقته بنفسه.

2. أما بالنسبة لقضم الطفل لأظافره أو شد شعره طوال الوقت أو التبول اللاإرادى فهذا مؤشر على أنه يشعر بالقلق الشديد.

3. التعلق بالألعاب أو بالأشخاص بصورة زائدة عن اللزوم دليل على عدم اشباع حاجات الطفل بالحب والحنان.

4. الكذب عند طفلك ليس معناه دائما أنه كاذب، لكنه دليل بأن الطفل يعاقب كثيرا وخوفه من العقاب يجعله يلجأ للكذب.

5. الهروب من البيت أو الحضانة أو المدرسة، فهذا لا يعنى أن الطفل لديه مشكلة، لكن هذا السلوك يعبر به عن رفضه بطريقة غير مناسبة.

6. شقى زيادة عن اللزوم عند وجود الأقارب أو غيرهم من الأشخاص فهذا دليل للفت للنظر واهتمام المحيطين به.

7. أخذ الطفل لأشياء غير خاصة به أو السرقة، فهذه ليست دائما مشكلة سلوكية، لكنها طريقة للفت النظر وإشباع احتياجاته، فيلجأ الطفل للسرقة بأخذ الأشياء المادية لإشباع حاجته المعنوية.

8. نوم الطفل أكثر من المعتاد أو قلة النوم، فهذا دليل على أنه يعانى من قلق مزمن أو خوف يسيطر عليه.

لذا تنصح استشارى الطب النفسى الآباء والأمهات بضرورة الانتباه لسلوكيات الطفل والعلم بأنها ليست مشكلة به لكنه رد فعل لسلوك معين، وعند إظهار الطفل لسلوكه أكثر من مرة لا يجب معاقبته، لأنه يزيد من المشكلة، ومن الضرورى إعداد برنامج للطفل وأنشطة وعدم الانتباه لتصرفاته وضرورة البحث عن السبب وراء سلوكه.