3 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر.. اكتشيفها!

تساقط الشعر

بريدة/ يعد شقوط الشعر من المشاكل المزعجة التي تواجهها عدد كبير من النساء، ويرجع ذلك إلي عدة أسباب، فقد تكون هذه الأسباب غير متوقعة بالنسبة لكى.

الإجهاد:
بغض النظر عن السبب، فالإجهاد هو الوحش الذي يعبر عن نفسه جسديا في مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك التأثير على حالة شعرك. حيث يتسبب بفقدان الشعر عند بعض الأشخاص.

 كما يؤثر الإجهاد أيضا ًعلى امتصاص الجسم للمغذيات. وبالتالي فإن التغذية مهمة جدا لنمو الشعر. والتغيرات الصغيرة في العناصر المغذية يمكن أن تسبب زيادة تساقط الشعر بشكل أكبر.

من الضروري جداً إذاً في تلك الحالة أن تضيفي إلى روتينك اليومي بعض أنشطة الاسترخاء كاليوغا والتأمل. بالإضافة لاتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة، والدهون  الصحية بالإضافة إلى جعل أنشطة الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل جزء من الروتين الخاص بك، واتباع نظام غذائي متوازن من البروتين، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية.

وثمة خيار آخر لعلاج فقدان الشعر الناتج عن التوتر وهو العلاج بصفائح الدم الغنية البلازما (PRP) وهوعلاج فعال جداُ في تلك الحالة. في هذا العلاج يقوم الطبيب بحقن البلازما الصفائح الدموية الخاصة بك في المنطقة التي يتساقط الشعر منها بشكل كبير، حيث تنشط بصيلات الشعر وتحفزه على النمو من جديد.

وفي الكثير من الأوقات يمكن لتساقط الشعر أن يزول من تلقاء نفسه عندما تنتهي أسباب الإجهاد 

أمراض المناعة :
 يحدث داء الثعلبة نتيجة لأحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم نظام الجسم المناعي الخلايا السليمة في الجسم، و يبدو هذا النوع من الصلع واضحاً في شكل واحد أو أكثر من بقع صلعاء دائرية.

كما أن لفقدان الشعر مجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك الغدة الدرقية والهرمونية، أو فقر الدم. أما الطريقة الأكثر شيوعا لعلاج داء الثعلبة هي حقن الستيرويد داخل االبقعة من قبل طبيب امراض جلدية، أو في بعض الأحيان يستخدم المينوكسيديل كعلاج لهذه المشكلة.

تصفيف الشعر:
 إن أسلوب  تصفيف الشعر قد يتسبب أيضاً في فقدانه. حيث بمكن أن يحدث هذا عند اعتماد تسريحات الشعر الثابتة في الكثير من الأحيان والتي قد تحدث تكسراً في الشعر وتساقطاً في أحيان كثيرة. كما  يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر عند فرقه بشكل دائم
حيث ستتلف بصيلات الشعر بشكل لا رجعة فيه.

لحسن الحظ، فإن الحل لتساقط الشعر بسبب التسريحات الثابتة هو بسيط، و واضح إلى حد ما وهو التوقف عن اعتماد هذه الأساليب. وتخفيف  تعرضه للأصباغ والكيماويات و الحرارة.

 إلى جانب عمل تكييف علاجي عميق للشعر مرتين أسباعياً.