تعرف على 20 صنفاً من #الأطعمة التى تحافظ على نضارة بشرتك

الفراولة

الرياض/ كم هو رائع ان تكون بشرتك أكثر نضارة و حيوية. و مما لا شك فيه ان تناولك للغذاء الصحيح ينعكس على جمالك الداخلي و الخارجي، لذا فما تتناولينه من طعام يوميا لا يقل أهمية عما تضعينه على بشرتك.اليك مجموعة من أهم الأطعمة التى تساعد على بقاء بشرتك نضرة و صحية.

الزبادي
يحتوي الزبادي على البروتين الذي يساعد فى الحفاظ على نضارة البشرة و مقاومة التجاعيد.

زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مجموعه من مضادات الأكسدة التى تساعد على مقاومة التجاعيد كما يمكن استبداله بكريم الليل حيث إنه لا يسد المسام و سريع الامتصاص

الصويا
يساعد فول الصويا فى تحسين مرونة الجلد كما يعزز من الكولاجين المسؤول عن تقليل التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة

الجوز
يعتبر الجوز غنيا بالأوميجا 3 و الأحماض الدهنية، و هو أمر مهم جدا لهؤلاء الذين لا يتناولون الأسماك. فنقص هذه الدهون فى الجسم يؤدي إلى جفاف الجلد و تقشيره

الشيكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة كما أنها تحمي بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة و التى تؤدي عادة الى حروق الشمس و سرطان الجلد. كما أنها تساعد فى بقاء بشرتك رطبة و ناعمة

قشر البرتقال
يعتبر قشر البرتقال غنيا بفيتامين سي و الكالسيوم و الألياف، فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة كما يقي من متاعب القولون العصبي. و اذا كنت لا تحب مذاقه يمكنك تجفيفه و طحنه و استخدامه كمشروب حيث إنه يساعد في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة.

بذور عباد الشمس
 التي تساعد الجسم فى محاربة الالتهابات الجلدية و حب الشباب تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين E.

المحار
المحار هي واحدة من أفضل مصادر الزنك الغذائية، فهي مسؤولة عن النمو السليم لخلايا الجلد.و قد أثبتت الدراسات ان الأشخاص الأكثر عرضة لظهور حب الشباب عادة ما يعانون من انخفاض معدل الزنك.

الكرنب
يعتبر الكرنب من أهم المصادر الغذائية التى تحتوى على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي و البيتا كاروتين و التى تساعد فى الحفاظ على مرونة الجلد و ترطيبه.

سمك الماكريل
 حيث إن نقص هذا الفيتامين يؤدي الى التصبغ أو البهاق  هو أحد اهم مصادر فيتامينB12.

روزماري
يعتبر مصدرا رائعا لمضادات الأكسدة كما أنه يمنع بشكل فعال سرطان الجلد.

الفلفل الرومي
يعتبر الفلفل الرومي مصدرا رائعا لفيتامين سي كما أنه يساعد على نضارة و حيوية البشرة.

الفراولة
تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التى تؤخر من ظهور التجاعيد و تعزز الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة. كما أنها تحمى البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التى قد تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة.

الكيوي
هو غني بالأوميجا 3 التى تمنع العديد من مشاكل الجلد و البشرة ،كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكولاجين الذي يحافظ على مرونة و نضارة البشرة.

سمك السردين
يعتبر سمك السردين من أهم الأغذية المليئة بالفوائد، فهو يحتوي على أوميغا 3 و فيتامين B-12 إلى جانب الحديد و البروتين و الكالسيوم.
فهو يحمى البشرة من العديد من المشاكل الجلدية المختلفة مثل حب الشباب و قشرة الرأس.

القهوة
وفقا لبعض الدراسات يعتبر محبى القهوة أقل عرضة للاصابة بسرطان الجلد إلا أنه يجب مراعاة الاعتدال فى شرب القهوة حيث إن الافراط فى تناولها قد يسبب مشاكل صحية أخري.

لحوم الحيوانات آكلة العشب
بجانب وجود نسبة كبيرة من أحماض الأوميجا 3 الى الأوميجا 6 الدهنية، و التى تساعد على تقليل الالتهابات، يحتوي اللحم البقري ذو التغذية العشبية على نسبة عالية من البروتينات و التى تعتبر حجر الأساس لبناء الكولاجين المسؤول عن مرونة و نضارة البشرة.

اليقطين
اليقطين المطبوخ من أهم مصادر البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم الى فيتامينA. هِِذا الفيتامين يعززنمو خلايا الجلد و الحفاظ على البشرة ناعمة و خالية من التجاعيد. 

الطماطم
تحتوي الطماطم على مادة ( الليكوبين) بوفرة و التى تساعد فى حماية البشرة من الأشعة الضارة. وعلى الرغم من أنها لا تحل محل واقى الشمس، الا ان لديها قدرة كبيرة ،بفضل احتوائها على فيتامين A على الحفاظ على صحة الجلد و البشرة.