سفيرنا لدى الخرطوم ينوه بالدعم الذى تحظى به الاستثمارات السعودية في السودان

الخرطوم / نوه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر بالدعم والرعاية التي تحظى بها الاستثمارات السعودية في جمهورية السودان .

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب تدشين النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح أمس المرحلة الأولى لمشروع الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) بمحلية جبرة الشيخ بولاية شمال كردفان غرب السودان في مساحة 40 كيلو مترا " إن مشاركة النائب الأول للرئيس السوداني ووزراء القطاع الاقتصادي في الاحتفال يؤكد المكانة المرموقة والمتقدمة للمملكة العربية السعودية لدى القيادة السودانية والشعب السوداني " .

وأكد أن الآليات الحديثة والتقنية المتطورة والكادر البشري المدرب الذي تتمتع به الشركة سيسهم في تحقيق الأمن الغذائي وإحداث نقلة نوعية في القطاع الزراعي من خلال مشروع زراعة النخيل والقمح وتربية الأبقار .

وأعرب عن شكره للقيادة السودانية ممثلة في الرئيس السوداني عمر البشير على دعمهم لكل المشروعات السعودية،لافتا الى ان هذا الشعور الطيب يجسد حميمية وأزلية العلاقات بين السودان والمملكة.

وبين ان رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان سيسهم بإذن الله في دخول المزيد من الاستثمارات السعودية وغير السعودية التي سيكون لها كبير الأثر في تقوية الاقتصاد السوداني.

من جهته قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتنمية الزراعية " نادك " المهندس عبدالعزيز محمد البابطين في تصريح أن تدشين النائب الأول للرئيس السوداني الفريق الركن بكري حسن صالح المشروع يؤكد قوة العلاقات السعودية السودانية وترجمة الرغبة الأكيدة للمملكة في دعم الاقتصاد السوداني والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي من خلال مثل هذه المشروعات العملاقة.

وأوضح انه تم تدشين (32) كيلومترا من طريق أم درمان بارا جبرة التي أسهمت فيها الشركة ، لافتا النظر إلى المرحلة شهدت تركيب (50) جهاز ري محوري تمت زراعتها بالأعلاف والقمح لأول مرة بولاية شمال كردفان , فيما يجري حاليا العمل على زراعة (4000) فسيلة نخيل من أصناف المملكة .

وكشف أن الشركة تخطط في المرحلة الثانية لتركيب (100) جهاز ري محوري سيتم زراعتها بالذرة الشامي والبطاطس للتصنيع الغذائي بجانب الأعلاف والتوسع في القمح , فيما سيتم بعد الانتهاء من المرحلة الثانية ستتم إقامة مشاريع أبقار لإنتاج الألبان وتسمين العجول والأغنام وصناعات تحويلية لمنتجات الألبان . كما سيتم زراعة (17) ألف فسيلة نخيل.