فوائد تناول #الأسبرين وقائيا

الأسبرين

فرانكفورت/ في دراسة إحصائية واسعة أجريت في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، تبين أن الأسبرين الوقائي الذي ثبتت فائدته في منع حدوث النوبات القلبية، وتخفيض الوفيات من السرطان، لا يستخدمه سوى 60 % من المؤهبين للاستفادة منه في الولايات المتحدة.

في دراسة إحصائية واسعة أجريت في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، تبين أن الأسبرين الوقائي الذي ثبتت فائدته في منع حدوث النوبات القلبية، وتخفيض الوفيات من السرطان، لا يستخدمه سوى 60 % من المؤهبين للاستفادة منه في الولايات المتحدة.

وتساءل الباحثون عن النتائج الحميدة التي كانت ستحصل لو استخدم هذا العقار من قبل كل من كان مهيأ لجني الفائدة منه، فتبين لهم أن تناول الأسبرين الروتيني من قبل ذوي الأعمار 51-79، والذين تدعو صحتهم لاستعماله، يمكن خلال 20 عاما أن يمنع 11 حالة من مرض القلب من الوقوع في كل 1000 نسمة، و4 حالات سرطان من الوقوع في كل 1000 نسمة، وتطويل متوسط العمر (إحصائيا) 4 أشهر.

وأخذ المطلعون على الدراسة المضاعفات الجانبية لاستعمال الأسبرين (خاصة موضوع التحسس للعقار، وتسبيب النزف الهضمي أو القرحة الهضمية في حالات قليلة) بعين الاعتبار، بحيث دخلت هذه الاحتمالات في التوصل للنتائج السابقة.

ويحث الباحثون الأطباء أن يوصوا مرضاهم الذين تجاوزوا الخمسين من العمر والمؤهبين لمرض القلب (أمثال المصابين بارتفاع الضغط وارتفاع الكولسترول والسكري)، والمؤهبين وراثيا لبعض أنواع السرطان، بأخذ الأسبرين الوقائي (حوالي 85 مغ يوميا) طوال الحياة.

أما لماذا لا يطبق أكثر من 60 % من المهيئين للاستفادة من الأسبرين الوقائي هذه التوصيات، فالأسباب تتراوح بين الجهل بفائدة الدواء إلى التخوف غير المبرر من مضاعفاته إلى النفور من استخدام الأدوية بشكل عام.