أزمات الأندية المالية تقلص معسكراتها

الرياض / ألقت الأزمة المالية التي تمر بها الأندية السعودية بظلالها على فترة توقف دوري جميل للمحترفين بسبب المعسكر الإعدادي للمنتخب الأول الذي يقام في مدينة أبوظبي الإماراتية، واختتم أمس الأحد استعدادا لاستكمال باقي مباريات التصفيات النهائية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، واضطرت 6 أندية على البقاء في المملكة دون إقامة معسكرات تحضيرية لاستئناف المسابقات المحلية، فيما قلصت الأندية الأخرى معسكراتها الخارجية وفضلت غالبيتها التوجه إلى الإمارات وقطر .

اكتفت 6 أندية من أصل 14 بإجراء تدريباتها اليومية على ملاعبها بأنديتها، إذ فضلت أندية الشباب والنصر والاتحاد والفتح والرائد والاتفاق البقاء في مقراتها والاكتفاء بالمباريات الودية.


شدت 5 أخرى رحالها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة معسكراتها التدريبية هناك، وتوزعت بين أبوظبي ودبي والعين، وخاضت أندية الفيصلي والتعاون والقادسية والهلال والأهلي عددا من المباريات الودية للوقوف على جاهزية لاعبيها قبل العودة لمنافسات دوري جميل للمحترفين، فيما فضل الوحدة الرحيل إلى العاصمة المصرية القاهرة، وأقام ناديا الباطن والخليج معسكريهما في دولة قطر.


على غير العادة خلال فترة التوقفات السابقة، فإن الأزمة المالية للأندية أسهمت بشكل واضح في بقاء الأندية الـ6 في مقراتها، وتعد الأزمة المالية من أهم التحديات التي تواجه الأندية السعودية خلال هذه الفترة، للخروج من هذا المأزق بعد ابتعاد الشركات الراعية وعزوف عدد من أعضاء الشرف ورموز الأندية عن الدعم.


لم تقتصر الأزمة المالية على إبقاء ما يقارب نصف أندية جميل في مقراتها بل قلصت عدد صفقات الشتاء، وحتى الآن لم تعقد الأندية صفقات من العيار الثقيل، رغم دخول عدد من اللاعبين المؤثرين في الأندية الكبيرة الفترة الحرة دون أي مفاوضات أو مضايقات من أندية أخرى.