كم عدد ساعات #النوم التي تحتاجها لمقاومة #الاكتئاب؟

النوم

بريدة/ "الأرق" هو عدم قدرة الشخص في الحصول على نوم كافي أو عدم القدرة على النوم المتواصل ليلاً، وهو عاملاً رئيسياً في ظهورالإكتئاب. فقلة النوم أو إنقطاع النوم المتكرر أثناء الليل يؤدي إلى حالات إكتئاب تمتد لفترة طويلة.

وحسبما ذكر موقع "powerofpositivity" أن الأرق من الأمور الشائعة في الولايات المتحدة ويؤثر على أصل واحد من كل ثلاثة بالغين في مرحلة ما من حياتهم. وهو أكثر شيوعا في كبار السن بسبب الأمراض الجسدية المزمنة، وفي النساء بسبب التغيرات الهرمونية. كما أن متوسط إحتياج الفرد من النوم لمنع أعراض الاكتئاب ما بين سبعة وتسعة ساعات كل ليلة.

فالنوم هو الفترة التي يرتاح فيها الجسم والعقل من أحداث اليوم، وعند الشعور بالحزن أو الإحباط ، تتداخل أحياناً هذه المشاعر مع النوم مما قد يؤثر على قدرة الشخص على النوم وينخفض مستوى لياقتة البدنية مكوناً حلقة مفرغة من الخمول وعدم القدرة على النوم.

ولأن أعراض الإكتئاب تزيد في أيام الشتاء حيث يقصر النهار وتقل فيه أشعة الشمس مما يؤثر على الساعة البيولوجية للشخص مسبباً الأرق وإضطرابات النوم لدى العديد من الأشخاص. هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها قبل النوم لزيادة فرصة النوم المتواصل وتقليل فرص الإستيقاظ خلال الليل:

- التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم يساعدك في الإحساس بالاسترخاء.

- تحضير قائمة الأشياء التي تحتاج القيام بها في اليوم التالي، يساعدك ذلك في تهدئة عقلك ومنعه في التفكير والتخلي عن مخاوفه، وبالتالي مساعدتك في الحصول على نوم متواصل.

- ممارسة الرياضة تساعدك على تخفيف التوتر، كما أن إرهاق الجسم بالمجهود البدني يساعد الجسم في إفراز مادة "الأندورفين" التي تساعد في تحفيز المزاج، وتقليل الاكتئاب مما يساعدك على النوم.

- اليوجا والتنفس من خلال المعدة، يساعد على الاسترخاء للحصول على نوم أكثر سهولة.

- التقليل من التدخين وشرب القهوة قبل النوم حيث يؤثر سلبياً على قدرتك على النوم.

- الاستحمام بماء دافئ قبل النوم يساعد جسمك على الاسترخاء العميق.