إلغاء عقود حكومية بـ75 مليار ريال

نيويورك / أكد تقرير صادر عن وكالة بلومبيرغ العالمية، أن المملكة تسعى لإلغاء نحو 75 مليار ريال من المشاريع التي كان مخططا لها، وذلك في إطار سياسة مراقبة مواردها المالية، مشيرا إلى أن التنسيق جاري مع شركة "برايس واتر هاوس كووبرس" البريطانية للاستشارات الخدمية، التي تعتبر ثاني أكبر شركة للخدمات الامتيازية في العالم، وتقدم خدماتها في 158 دولة حول العالم.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الاقتصاد والتخطيط تعاقدت مع الشركة البريطانية العملاقة من أجل مراجعة نحو 258 مليار ريال من العقود الحكومية، بهدف قطع وإنهاء ثلث تلك العقود غير المحتاجة إليها.

ولفت التقرير حسب مصادر مطلعة إلى أن المشاريع التي سينظر فيها تتضمن عقود تم إصدارها من قبل وزارات كل من الإسكان، والنقل، والصحة والتعليم، فيما سيكون دور الشركة البريطانية تقديم خطط العمل والمشورات من أجل إنهاء العقود والمشاريع غير الضروررية أو خصخصتها في المستقبل.

وأكد التقرير أن رؤية المملكة الإصلاحية التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، تسعى لكبح جماح النفقات غير الضرورية التي أثرت على الميزانية العامة للدولة، ووصلت قيمة العجز إلى 297 مليار ريال العام الماضي، في دولة تعتبر أكبر مصدر للطاقة في العالم.

كما أن السلطات السعودية أنشأت المكتب الوطني لإدارة المشاريع العام الماضي، من أجل التحكم في رؤوس الأموال المنفقة، ومن أجل ضمان أن المشاريع تسير بالوتيرة الصحيحة وفي الزمن المناسب.