" يسر" تنظم ورشة عمل عن "البرمجيات مفتوحة المصدر"

الرياض / أكد المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الشعيبي، سعي البرنامج إلى تعزيز استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر وتشجيع قيام صناعة وطنية تقنية محلية متطورة، ضمن جهوده في برنامج التحول الوطني 2020م المنبثق من رؤية 2030، مشيرًا إلى دور البرنامج في إستحداث مبادرة (استكشاف واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في القطاع الحكومي).

جاء ذلك خلال افتتاحه لورشة عمل :"البرمجيات مفتوحة المصدر" التي عقدت أمس بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بمدينة الرياض وحضرها نحو 50 ممثلاً لـ 45 جهة حكومية في المملكة، وذلك في فندق الماريوت.

وبين المدير العام لـ (يسّر) أن البرنامج يضع نصب عينيه تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الرامية إلى زيادة مساهمة صناعة تقنية المعلومات في الناتج المحلي وتوفير البيئة الملائمة لجذب الاستثمار، وتقليص نسبة تسرب إيرادات صناعة تقنية المعلومات للخارج ودعم جهود توطين قطاع تقنية المعلومات في المملكة لتسد احتياجاتها البرمجية وتوفير المبالغ المالية من خلال تقليل الاعتماد على تراخيص البرامج التجارية وتبني التطبيقات مفتوحة المصدر.

وأوضح الشعيبي أن المبادرة الوطنية تتطلب تضافر الجهود في تشجيع قيام صناعة وطنية تقنية متطورة، تأتي ضمن خطوات الاستثمار الأمثل لزيادة مساهمة قطاع تقنية المعلومات في الناتج المحلي، مشيراً إلى أن البرنامج استفاد من تجارب ست دول في هذا الجانب.

وناقشت ورشة العمل عدة محاور رئيسة ضمت : التعريف بمفهوم البرمجيات مفتوحة المصدر والتجارب والممارسات العالمية المتبعة في تطبيقها، وأهمية ذلك عند فرق العمل في إدارات تقنية المعلومات في الجهات الحكومية، وأسباب الاهتمام بها، والطريقة المثلى لتبني هذا المفهوم داخل مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص، إلى جانب عرض الوضع الحالي في استخدام تلك البرمجيات في المملكة.

وقد استعرضت كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جهودهما الوطنية في دعم استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في المملكة، وذلك عبر ورقتي عمل قدمتا خلال الورشة، كما استعرضت كل من وزارة الإسكان وجامعة الملك خالد وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تجاربهم الناجحة في تبني واستخدام هذا المفهوم، وما ترتب على ذلك من نتائج حققتها تلك الجهات.

فيما أوضح مدير الإدارة العامة لهندسة البرمجيات في (يسّر) المهندس مطرف السهلي أن المبادرة تأتي ضمن جهود البرنامج الرامية في نشر الوعي بضرورة استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، التي يتبناها البرنامج منذ فترة في العديد من المنتجات التي يقدمها للجهات الحكومية سعياً إلى توفير حلول بأقل تكلفة وأعلى سرعة تلبي متطلبات مسيرة التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة.

وفي ختام الورشة تم تكرم فريق مبادرة (استكشاف واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في القطاع الحكومي) والجهات المشاركة في عرض التجارب وقصص النجاح.