العلماء يكتشفون طريقة السيطرة على الموجات الدماغية الإيقاعية

فيينا / تقول الدراسات إن من أجل تذكر مهارة أو خبرة تحتاج الذاكرة لتعزيزها من خلال عملية تسمى دعم وتقوية الذاكرة، ومن المعروف أن موجات الدماغ تلعب دورا أساسياً فى هذه العملية إلا أن آلية هذه الموجات وإيقاعها لم يكن محددا.

واكتشف الباحثون من خلال دراسة جديدة أن واحدًا من موجات الدماغ اللازمة لاسترجاع الذكريات يتم السيطرة عليها من خلال عملية تسمى بـ "التثبيط المتشابك" والذى يعتقد العلماء أنه قد يكون الرئيسى فى دعم وتقوية الذاكرة.

وتقول الدراسة إن الذكريات يجب أن تمر أولاً بعملية تسمى توطيد الذاكرة لتصبح أقوى وهذا هو الدور الأساسى لموجات المخ، هذه الموجات مرتبطة باستقرار الذكريات وتساعد على استعادتها بشكل فورى وسريع.

الدراسة الجديدة، نتاج تعاون بين أساتذة بيتر جوناس وجوزيف Csicsvari فى معهد للعلوم والتكنولوجيا بالنمسا الذين وجدوا الآلية التى تولد هذا التذبذب من نشاط الخلايا العصبية فى الفئران، وقال أحد المشاركين فى هذا البحث "نتائجنا تسلط الضوء على الآليات الكامنة وراء تذبذبات الشبكة عالية التردد".

ويقول الباحثون، إنه عندما تتذبذب الخلايا العصبية فيمكن لقياسات مجالهم أن يلتقطوا نشاطهم الكهربائى، كما وجد الباحثون أن SWRS من أكثر التذبذبات المتزامنة فى الدماغ.

في هذه الدراسة ركز فريق البحث على تحديد ما إذا كانت هناك تموجات ناجمة عن التشكيل الزمني للإثارة أو وجود نقاط الاشتباك العصبي وتمكن الباحثون من تحديد الخلايا العصبية (PV + interneurons) المسئولة أساسا عن خلق SWRs، وهذا الأمر في غاية الأهمية لأنه يساعد على تكرار تسلسل نشاط الخلايا العصبية وتعزيز الذاكرة.