إتلاف 174 مليار ريال من العملة القديمة تدريجيا

الرياض / في الوقت الذي طرحت فيه مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الإصدار السادس من العملة الجديدة "ثقة وأمان"، فسيتم إتلاف الإصدار الخامس غير الصالح للتداول بشكل تدريجي خلال المرحلة المقبلة، حيث سجلت النقود المتداولة خارج المصارف من الإصدار الخامس نحو 174.1 مليار ريال.

كشفت مصادر مصرفية أن مؤسسة النقد ستستمر في طرح ما لديها من مخزون الإصدار القديم للعملة لتلبية احتياجات السوق من النقد، كون المبلغ المتداول خارج المصارف كبيرا ولا يمكن إتلافه مرة واحدة، مبينا أن تداول فئات الإصدار الجديد سيتم جنبا إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حاليا بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة.

أوضحت المصادر أن الإصدار الجديد تم تداوله أمس في كافة فروع مؤسسة النقد العربي السعودي فقط، وسيتم توزيع الإصدار السادس من العملة الجديدة على البنوك السعودية خلال الفترة المقبلة وبشكل تدريجي بحسب الأنظمة المتبعة، أما ما تم تداوله أمس من صور للعملة الجديدة في حوزة المواطنين فهي عن طريق فروع مؤسسة النقد وليست البنوك.

قالت المصادر إن المؤسسة تقوم بعملية إتلاف وضخ نقود جديدة بشكل مستمر حتى ينتهي المخزون من عملة الإصدار القديم لكي تبدأ في ضخ الإصدار السادس، وإن إدارة الخزينة بالمؤسسة تقوم بعملها بحسب الأنظمة المتعلقة بحاجة الطلب والاقتصاد بصفة عامة.

أوضحت المصادر المصرفية أنه من الجيد أن تدرج العملة الجديدة في السوق بشكل تدريجي، لكي يتعامل بها المجتمع وتصبح مقبولة ومعروفة لدى الجميع، موضحا أن العملة غير الصالحة للتداول يتم إتلافها بطرق إلكترونية حديثة بحيث يصعب الاستفادة منها مجددا.