لقاح فعال ضد إيبولا بحلول 2018

نيويورك / أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحا جديدا يوفر حماية كاملة للبشر ضد فيروس إيبولا القاتل، في غضون 10 أيام، وقد يكون متاحا للاستخدام بحلول عام 2018. وأوضحت المنظمة أن تجارب أجريت على اللقاح أثبتت أن اللقاح الجديد فعال بنسبة قد تصل إلى 100% في حماية البشر من الفيروس، ونشرت نتائجها أمس دورية "لانسيت" الطبية.

وقادت منظمة الصحة العالمية الأبحاث بالتعاون مع وزارة الصحة في غينيا، فيما أعلنت شركة "ميرك" المصنعة للقاح أنها أنتجت 300 ألف جرعة منه وهي جاهزة للاستخدام في حال انتشار الفيروس، ويجري الآن ترخيص اللقاح للاستخدام بشكل سريع.

وتمت تجربة اللقاح الجديد الذي يطلق عليه (rVSV-ZEBOV) على 6 آلاف شخص في غينيا، إحدى أكثر الدول تعرضا للفيروس في غرب إفريقيا، وتبين أن من حصلوا على اللقاح تخلصوا من الفيروس بشكل كامل خلال 10 أيام، بينما أصيب 23 شخصا من مجموعة مشابهة لم يحصل أفرادها على اللقاح.

وقالت ماري بولكيني من منظمة الصحة العالمية: إن النتائج يمكن أن تساعد في مكافحة الوباء، وأضافت "رغم أن هذه النتائج جاءت متأخرة، إلا أننا نعرف الآن أنه في حال انتشار الوباء مرة أخرى tلن نكون بدون دفاع في مواجهته".

وبحسب فريق البحث، لا يزال غير معروف حتى الآن إذا كان اللقاح آمنا للأطفال تحت سن 6 أعوام، والنساء الحوامل، أو الأشخاص الذين يعانون من فيروس الإيدز، لأن هذه الفئات لم تشملها التجارب الأخيرة للقاح.