"الأكسجين المضغوط" أحدث علاج تكميلى لعدد من الأمراض.. تعرف عليها

القاهرة / قال الدكتور مجدى الشوربجى أخصائى أنف وأذن وحنجرة ومشرف على وحدة العلاج بالأكسجين تحت ضغط بمستشفى شرم الشيخ أن العلاج بالأكسجين تحت ضغط، يعد علاجا مكملا ويساعد فى علاج عدد من الأمراض منها حالات القدم السكرى وفقدان السمع العصبى المفاجئ الذى ليس له سبب عضوى واضح، وأيضا إصابات المخ الناتج عنها ارتشاح والتهابات وتسوس العظام وحالات الحروق وعدم وصول الدم للمفصل، موضحا أنه يحقق نتائج جيدة كعلاج تكميلى فى هذه الحالات.



وتابع الدكتور مجدى الشوربجى أنه بالنسبة لاستخدام العلاج بالأكسجين تحت ضغط يكون أساسيا فى حالات حوادث الأكسجين الناتجة عن سرعة الصعود والغطس العشوائى الذى يتسبب فى تجمع غاز النيتروجين والهواء فى الأوعية الدموية التى من الممكن أن تصل إلى الرئة أو القلب وينتج عنها جلطات هوائية، لعدم وصول الأكسجين بها، كما أنه يعد علاجا أساسيا فى حالات الاختناق الناتجة عن التسمم بأول أكسيد الكربون.



وأوضح د. مجدى الشوربجى أن العلاج يتم من خلال وضع المريض بغرفة بها ضغط عال من الأكسجين، منها غرفة تتسع لعدة أشخاص وأخرى فردية، وتكون نسبة الأكسجين مختلفة على حسب كل حالة مرضية، وتكون مدة الجلسة تقريبا ساعة ونصف ،وعلى حسب كل حالة يحدد عدد الجلسات .