80 ألف مركبة تطرحها تيسلا بنهاية 2016

شيكاجو / شارفت شركة تيسلا لتصنيع السيارات على الانتهاء من طرح 80 ألف مركبة بنهاية العام 2016 للمستهلكين، بزيادة 50 ألفا عن العام الماضي. ولكن الرئيس التنفيذي للشركة إليون ماسك وفريقه لن يكونوا راضين بذلك لأن عدد عمليات التسليم أقل بـ10 آلاف عمّا توقعته الشركة في بداية 2016، في وقت تركز فيه تيسلا بشدة على إنجازها القياسي القادم من خلال إطلاق الموديل الثالث في الموعد المحدد في 2018.

نقل موقع بيزنس إنسايدر الأميركي، عن المحلل آدم جوناس، قوله: "لا نتوقع إطلاق موديل 3 في 2017". وتطرق جوناس لقضايا مهمة في هذه النقطة.

أولا: لا ترغب تيسلا في إطلاق الموديل 3 والذي لا يكون موديلا مميزا جدا وناجحا. وتريد أن يكون موديلا يفاجئ ويجذب الجميع.

ثانيا: تحاول تيسلا أن تحلّ مجموعة مشاكل متعلقة بالتوريد. وكان أحد حلولها هو أن تقوم بصنع بعض المنتجات عندها. ولا يكون إطلاق الموديل 3 في موعده المحدد.

تم الكشف عن الموديل 3 في مارس 2016. فلنفترض أن التصميم الأساسي وهندسة السيارة جاهزان، لذا فسيكون تصنيعها ببساطة عبارة عن التزويد بالمقدرة التصنيعية في فيرمونت، وهي مقرّ المصنع ومقر تجميع أجزاء موديلات سابقة.

وقد عينت تيسلا رئيسا تنفيذيا خبيرا في الإنتاج من شركة أودي كي يُساعد في عملية الانتقال من تجميع حوالي 100 ألف سيارة سنويا إلى 500 ألف سيارة بحلول 2018. وكل هذه الأمور ممكنة التنفيذ.