"كفاءة" تُعرّف بمصطلحات "مقاومة الدوران" و"التماسك على الأسطح الرطبة"

الرياض / عرّف المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة" ببطاقة كفاءة الطاقة لإطارات المركبات، ومصطلحات (مقاومة الدوران) و (التماسك على الأسطح الرطبة) للإطارات اللذان يظهران على بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات الجديدة.

وقالت "كفاءة": إن مصطلح (كفاءة الطاقة) يُشير إلى مقدار "مقاومة الدوران" في الإطارات حيث إن لكل جسم يدور على سطحٍ ما مقاومة نتيجة احتكاك هذا الجسم بالسطح تعرف بـ (مقاومة الدوران). وبالنسبة للإطارات هي مقدار القوة التي تقاوم الحركة عندما يتدحرج الإطار على سطح معين؛ فكلما ارتفع معامل مقاومة الدوران كلما زادت قوة المحرك اللازمة للتغلب على قوة المقاومة، وكلما كانت المقاومة أعلى قلت كفاءة الطاقة للإطار.

أما مصطلح (التماسك على الأسطح الرطبة) فهو قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل. ويستخدم معامل التماسك على السطح الرطب كمقياس وقائي إلى جانب معامل مقاومة الدوران.

وكانت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار والجمارك السعودية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة قد أعلنت في أبريل من عام 2014 عن اللائحة الإلزامية لمتطلبات مقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة للإطارات.

وتتكون اللائحة من شقين : الأول الحدود المسموح بها لمقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة. والثاني بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات.

وتتألف بطاقة " كفاءة الطاقة للإطارات " من قسمين: الأول: في الجهة اليسرى من البطاقة ويختص بكفاءة الطاقة ومقدار توفير الوقود الممكن تحقيقه من اختيار هذا الإطار، والثاني: على الجهة اليمنى من البطاقة ويختص بالتماسك على الأسطح الرطبة وهو ما يعكس مدى مقاومة الإطار للانزلاق على سطح رطب.

ويوجد لكل من القسمين 6 مستويات تتراوح بين ( ممتاز ) إلى ( سيء جداً )، فإذا كان المؤشر " السهم الأسود " يُشير إلى مستوى ( ممتاز ) باللون الأخضر لقسم كفاءة الطاقة، فإن ذلك يعني أن الإطار يُعّد ضمن أفضل الإطارات توفيراً للاستهلاك، وفي حين كان المؤشر على مستوى ( سيء ) باللون البرتقالي فإن ذلك يعني أن الإطار سينتج عنه استهلاك وقود عالي.

كما تتضمن البطاقة العديد من المعلومات الأخرى، ومنها: اسم الشركة الصانعة باللغة العربية والاسم التجاري للإطار، ومقاس الإطار وقطر العجلة وبنية الإطار Radial, Bias, Diagonal، واستخدام الإطار، ومعامل الحمل، ومعامل السرعة.

وللتأكد من بيانات الإطار والتحقق من موثوقية البيانات، يمكن الرجوع إلى رمز الاستجابة السريع في أسفل البطاقة الذي يبين معلومات الإطار الأساسية عن طريق الماسح الضوئي QR، كما أن البطاقة الأصلية ستحتوي شعار الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والصيغة القانونية.