زيادة أرباح شركة ''كيا موتورز'' بنسبة حوالي 21% في الربع الثالث

سول / حققت شركة كيا موتورز كورب ثاني أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية قفزة في أرباح الربع الثالث من العام الحالي حيث زاد صافي الأرباح بنسبة 8ر20% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رغم التراجع الطفيف في المبيعات.

بلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي 3ر664 مليار وون (23ر583 مليون دولار) مقابل 1ر550 مليار وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه تراجعت مبيعات كيا موتورز كورب خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 1ر3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 7ر 12 تريليون وون، في حين تراجعت أرباح التشغيل بنسبة 5ر22% إلى 8ر524 مليار وون.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول في الشركة القول إن "المبيعات وأرباح التشغيل التراكمية للشركة زادت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بفضل إطلاق طرز جديد مع تراجع قيمة العملة المحلية، في حين تراجعت أرباح التشغيل في الربع الثالث من العام الحالي بشدة نتيجة انخفاض الإنتاج على خلفية الإضرابات العمالية وارتفاع قيمة الوون الكوري الجنوبي".

بلغت قيمة مبيعات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي حوالي 8ر39 تريليون وون بزيادة نسبتها 4ر8% عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت أرباح التشغيل بنسبة 9ر4% إلى 93ر1 تريليون وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت الأرباح بنسبة 7ر10% إلى 43ر2 تريليون وون.

جاءت الزيادة في قيمة المبيعات رغم تراجع حجم المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وذلك بفضل الزيادة مبيعات السيارات الكبيرة والحديثة الأعلى سعرا.

وقال مسؤول الشركة إن السيارات الصغيرة والمدمجة شكلت حوالي 2ر46% من إجمالي المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقابل 1ر49% من المبيعات خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت حصة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) من إجمالي المبيعات من 8ر33% إلى 1ر38% خلال الفترة نفسها.