#أوبر تكشف عن خطتها للسيارات الطائرة

واشنطن / أوضح مدير الإنتاج التنفيذي لشركة أوبر لتأجير السيارات، جيف هولدن، أنه بحلول عام 2030 ستمتلئ السماء بالطائرات الذاتية بدون طيار، القادرة على نقل المسافرين إلى وجهتهم دون الاحتكاك في الزحمة المرورية.

وشرح هولدن تفاصيل رؤيته المستقبلية لشبكة "Elevate"، لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي في وثيقة من 99 صفحة، والتي تم نشرها وفقا لمجلة نيوزويك الأميركية.

وثيقة هولدن ليست مخططاً لأوبر من أجل صُنع مثل هذه المركبات، وإنما توضح كيف لمثل نظام النقل هذا أن يبدو، وكيف للشركات أن تنطلق لتصنع طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الخاصة بها.

وفي نهاية الأمر، تتمنى أوبر أن تتاجر بمثل هذه الطائرات من أجل أرباحها الخاصة.

وتتخيل الوثيقة المستقبل الذي يمكن لمشوار الساعتين أن يُصبح 15 دقيقة، وأن البنية التحتية لوسائل النقل التقليدية مثل الطرق والجسور والأنفاق لن تعاني الحمل الثقيل الموضوع عليها من المركبات الأرضية المستخدمة اليوم.

قال هولدن، إن أقرب تكنولوجية مشابهة لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي والمستخدمة اليوم، هي الطائرات المروحية، ولكنها، كما وصفها هولدن، مزعجة وغير فعالة ومسببة للتلوث وغالية الثمن.

وأن من بين أضخم العوائق التي تقف أمام وجود طائرات الإقلاع والهبوط العمودي في السوق هي، كما حددها هولدن، التنظيم وتقنية البطاريات والإمكانية والتكلفة والسلامة، ولكنه أوضح رأيه قائلا: "إنه سيتم إيجاد الحلول لمثل هذه المشكلات في المستقبل القريب".