تراجع ارباح #سابك_السعودية 6.8 بالمئة في الربع الثالث

سوق الأسهم السعودية

الرياض/ أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عملاق الصناعات البتروكيميائية، الأربعاء تراجع أرباحها بنسبة 6.8 بالمئة في الربع الثالث من 2016، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

واوردت الشركة في بيان لسوق الأسهم السعودية أن أرباحها خلال الربع الثالث (حتى 30 ايلول/سبتمبر) انخفضت الى 5.2 مليارات ريال (1.4 مليون دولار أميركي)، في مقابل 5.6 مليارات ريال في 2015.

وأوضحت الشركة أن هذا التراجع يعود "إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات و انخفاض الكميات المباعة وارتفاع مخصصات الزكاة".

وتعد النتيجة أفضل من توقعات أوردتها وكالة بلومبرج بناء على إحصاء مع تسعة محللين، توقعوا تحقيق الشركة 5.15 مليار ريال من الأرباح في الربع الثالث من السنة الجارية.

وتعد "سابك" من كبرى شركات الصناعات البتروكيميائية في العالم، وهي أكبر شركة متداولة في أسواق الأسهم في الخليج.

وسبق للشركة أن أعلنت تأثر اسعار المواد البتروكيميائية بانخفاض أسعار النفط منذ منتصف العام 2014. وتراجعت هذه الأسعار من أكثر من 100 دولار للبرميل الى ما دون ثلاثين دولارا مطلع السنة الجارية، قبل أن تستعيد بعضا من عافيتها في الأسابيع الماضية، وتتداول عند مستويات تراوح حول خمسين دولارا للبرميل.

وأشارت الشركة إلى أن إجمالي الإيرادات خلال الربع الثالث بلغ 33.1 مليار ريال، بتراجع 11 بالمئة عن الربع الثالث من 2015.

واتخذت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إجراءات تقشف وخفض للرواتب لمواجهة انخفاض أسعار النفط، والذي انعكس تراجعا حادا في إيراداتها. كما أطلقت خطة طموحة لتنويع مصادر الدخل.