5 بصمات يوميا لمحاسبة #الموظفين_المستهترين

نظام البصمة

المدينة المنورة/ يبدأ 2300 موظف بأمانة منطقة المدينة المنورة وبلدياتها الفرعية، الالتزام بالآلية الجديدة لتطبيق نظام البصمة للموظفين بواقع 5 مرات يوميًّا، خلال ساعات العمل الرسمية لمتابعة التزام الموظفين بساعات العمل.

وقال أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد العمري: إن هذه الخطوة تأتي في إطار المصلحة العامة، التي تهدف إلى الانضباط الذي يعكس مدى الالتزام في الإنتاجية وخدمة المستفيد وتحقيق العدالة الوظيفية بين منسوبي الأمانة، وفي نفس الوقت تكشف جانب القصور في الأداء العامّ للموظف.

وأكّد العمري أن بعضًا من موظفي الأمانة والبلديات الفرعية ملتزمون بساعات العمل الرسمي، ويقومون بدورهم الوظيفي على أكمل وجه وهو ما تظهره نسبة الإنتاج الخاصة بكل موظف.

وأضاف العمري، "مع الأسف الشديد هناك جزء كبير من الموظفين بمختلف الأقسام بأمانة المنطقة والبلديات الفرعية غير منضبطين بساعات العمل الرسمي إطلاقًا، وذلك من خلال الرصد الميداني السابق حيث يقوم بإثبات الحضور من خلال البصمة الخاصة بالحضور ومن ثم مغادرة موقعه الذي من المقرر أن يقدم من خلاله الخدمة للمواطن أو المراجع للإدارة بشكل عامّ".

وتتبنى الآلية الجديدة تسجيل الموظف بصمته 5 مرات خلال ساعات العمل الرسمي، حيث يتم تسجيل البصمة الأولى، وهي بصمة الحضور، وبعدها البصمة الثانية والتي تكون من الساعة 9 إلى 9.30 صباحًا، في الوقت الذي يتم تسجيل البصمة الثالثة من الساعة 10.30 إلى 11 صباحًا.

أما البصمة الرابعة فموعدها من 11.45 ص إلى 12.15 ظهرًا، في الوقت الذي يتم فيه تسجيل بصمة الانصراف في الوقت المحدد، وسط توقعات بأن يسهم الإجراء الجديد في متابعة الموظف إداريًّا 3 مرات في اليوم الواحد.

ويراعي النظام الجديد، بحسب العمري، جميع الظروف الأخرى التي تستجدّ مع الموظف، مثل الظروف الخاصة من خلال الساعات التي يحتاجها الموظف، مثل العلاج وخلافه، وأيضًا من خلال التنسيق مع الرئيس المباشر، وللموظف 10 ساعات يتم التجاوز عنها تقديرًا للظروف المختلفة.