#جامعة_الدول_العربية والجماعة النسائية للسلام العالمي يناقشان دور المرأة العربية في تحقيق السلام والأمن

جامعة الدول العربية

القاهرة/ عقدت جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة أول مؤتمر وزاري حول " المرأة و دورها في تحقيق السلام و الأمن في المنطقة العربية "، و قد عقد المؤتمر على مدر يومين بفندق "نايل ريتز هيلتون " بالعاصمة المصرية القاهرة.
 
و ترأست السفيرة ايناس مكاوى ،مدير برامج المرأة والطفل والأسرة بجامعة الدول العربية ، المؤتمر الذي ركز على كيفية  تنفيذ استراتيجية اقليمية  لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1325 ، و يؤكد هذا القرار على أهمية دور المراة في منع وحل الصراعات  والتفاوض من أجل السلام ، وشدد على أهمية المشاركة المتساوية بين الجنسين  والاشراك الكامل للمرأة في صيانة و الترويج للسلم و الأمن
 
وشارك بالمؤتمر عدد من الوزراء و ممثلي الدول العربية المهتمين بشؤون المرأة ، ومن بينهم: أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية، د. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة في مصر، و السيدة خولة ابراهيم العرموطي وزير التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الهاشمية ، بالاضافة الى العديد من المسؤولين الحكوميين العرب ، و ممثلو المنظمات غير الحكومية ، وعدد من الاعلاميين.
 
وبحضور هؤلاء الوزراء و المسؤولين العرب ، شاركت السيدة نام هي كيم ، رئيس الجماعة النسائية للسلام العالمي، كمتحدثة رئيسية من خارج المنطقة العربية ، مخاطبة 3.6 بليون امرأة على مستوى العالم تملئ قلوبهن روح الأمومة ، لدوعتهن للعمل من أجل السلام.
 
و أكدت السيدة نام هي كيم على ان النساء القادرات على التآزر من أجل السلام يجب عليهن تولي أدوارا قيادية في عملية بناء السلام
  
وقالت السيدة نام هي كي ، في خطابها أمام المؤتمر: "ان تعليم السلام للمراة انما يستهدف  جعلها تتمتع بالمساواة  ، كما ان تعليم السلام للنساء و الاطفال يستهدف الحفاظ على السلام ، فلا يوجد ما يمكن أن يحدث التغيير أسرع من التعليم . فترسيخ المساواة بين الجنسين يبدأ من التعليم ، و أصوات النساء يجب أن تشارك في قلب المناقشات التي تستهدف السلام  ، فالبحوث قد اثبتت أنه عتدما تشارك النساء فان اتفاقات السلام و الدعم الانساني و النمو الاقتصادي يكون لهم نتائج أفضل ،  و هكذا فان لدينا قوة هائلة تتيح للجنس البشري التوصل الى السلام ، فلنصنع السلام لنتركه لأولادنا "
 
هذا وقد عقدت السيدة كيم ، رئيس الجماعة النسائية للسلام العالمي ، عدة اجتماعات مع مسئولين ذوي مستوى رفيع مشاركين في المؤتمر، وعلى رأسهم :السفيرة مرفت تلاوي المدير العام لمنظمة المرأة العربية، و السفيرة ايناس مكاوى مدير برامج المرأة بجامعة الدول العربية ، ودكتورة هيفاء الأغا الوزيرة الفلسطينية لشئون المراة ، وذلك لمناقشة دور النساء و كيفية تمكين المرأة في المنطقة العربية . ناقشت السيدة ايناس مكاوي مع الدكتورة هيفاء الأغا وزيرة شئون المراة الفلسطينية دور النساء و كيفية تمكينهن في المنطقة العربية.
 
وأكدت السيدة كيم انها استلهمت بحماس ودفء نساء المنطقة العربية  وانها تريد ان تصبح جسرا لهن للتفاعل مع الشبكة الدولية التي انشئتها  الجماعة النسائية للسلام العالمي، موضحة أنه : " أن التعبير عن الرغبة في تحقيق السلام و تمكين المراة العربية  سيكونان الاساس الذي سينشأ عليه فرعا للجماعة النسائية للسلام العالمي " في مصر ، و هي الفكرة التي  اقترحها خلال الاجتماعات التي عقدناها "
 
جدير بالذكر أن "الجماعة النسائية للسلام العالمي" هي منظمة غير حكومية ، تعمل مع النساء عبر العالم ، بغض النظر عن أعمارهن ، من أجل توحيد جهودهن لتحقيق السلام .

هذا ولدى " الجماعة النسائية للسلام العالمي " رؤية تقوم على انهاء الحروب و تحقيق السلام من خلال الاعتماد على روح الأمومة التي تملأ قلوب أمهات العالم و التي تدفعهن لحماية أبنائهن من أهوال الحروب، كما تعد الجماعة أيضا منظمة نسائية دولية للسلام حظت بتقدير المجتمع الدولي لعملها النشط من اجل السلام عبر الشبكة  العالمية التي تمتلكها .

وقد تم انشاء العديد من المشاريع تحت مظلة مبادرة " هي تستطيع " التي اطلقتها " الجماعة النسائية للسلام العالمي " والتي تتميز باربعة سمات: الروح التطوعية ، التعليم ، الثقافة و الفنون ، كما تعتمد على التشبيك من خلال فروعها عبر العالم  .