إذاعة لـ"العقلاء".. كل مقدمي برامجها "مجانين"

إذاعة

موسكو/ في سابقة غريبة، أقدمت إذاعة روسية على اختيار كل مقدمي البرامج فيها من المصابين بانفصام الشخصية؛ وذلك لمدة يوم واحد من كل أسبوع.

وفي يوم السبت، يجتمع 10 أشخاص من نزلاء المشافي النفسية أو ممن سبق لهم أن عولجوا فيها، لتقديم برنامج في مستشفى "كاشتشنكو" في موسكو. ويقيم البعض في مناطق بعيدة، لكن ذلك لا يثنيهم عن رحلة قد تمتد إلى ساعة ونصف الساعة للمشاركة في البرنامج.

ويجتمع مقدمو البرامج قبل موعد الحلقة؛ إذ يتسامرون أو يدخنون، وعقارب الساعة تقترب من الثالثة بعد الظهر، ليخرج المذيع الرئيسي بالإذاعة قائلًا: "هنا إذاعة عبر المرآة، نرحب بكم كما في كل سبت في برنامجنا المباشر من كاشتشنكو".

وتتراوح أعمار المشاركين في البرنامج بين العشرين عامًا والخمسين، وهم يتحدثون بطلاقة، لكن أيًّا منهم لا يقبل الإفصاح عن اسمه الحقيقي، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتعود فكرة إنشاء هذه الإذاعة إلى الطبيب النفسي أركادي شميلوفيتش الذي قرر ألا يشارك أي طبيب فيها ليتمكن المرضى من التعبير بحرية.

ويقول أحد الأطباء: إن البرامج لا تقتصر على الطب النفسي، بل تتطرق إلى مواضيع أخرى، إلى الحب والأطفال والسياحة.. إلى الحياة كما هي.