#الصمعاني يؤكد أهمية تسريع إنهاء القضايا في المحاكم

الرياض/أكد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني, أهمية تسريع إنهاء القضايا في المحاكم والحد من تدفق القضايا عليها.

وشدد الصمعاني في تعميم أصدره اليوم إلى المحاكم كافة بتصديق محاضر الصلح الصادرة من مكاتب المصالحة بالمحاكم أو غيرها من قبل رئيس المحكمة أو من يفوضه من قضاة المحكمة وبضرورة ختم المحضر بالصيغة التنفيذية بعد سماع إقرار الأطراف أو من ينوب عنهم على صحة الصلح وصدوره منهم، وتعد القضية منتهية بذلك دون الحاجة لأن يقوم أطراف الدعوى بتسجيل موعد قضائي ونظر القضية في أحد المكاتب القضائية بالمحكمة نظراً لما قد يترتب على هذا الإجراء من تأخير في إنهاء القضية.

وفيما يخص الدعاوى الناشئة وطلبات التفسير لمحاضر الصلح أو الإشكالات التي تطرأ عند التنفيذ، أوضح الصمعاني في تعميمه أن تحال هذه الإشكالات لمكاتب الصلح الصادرة منها لحلها صلحاً ما أمكن فإن تعذر ذلك فيعد محضر مشفوعاً بالدراسة وتحال إلى المحكمة المختصة لنظر الموضوع.


كما وجه وزير العدل وكالة الوزارة للشؤون القضائية ووكالة الوزارة للتنفيذ بإعداد الإجراءات والنماذج اللازمة بالتنسيق مع وكالة الوزارة المساعدة لتقنية المعلومات وذلك لإدراج محاضر الصلح في الأنظمة الإلكترونية.