اعتماد وتحديث 7 لوائح لمجلس هيئة #سوق_المال

هيئة سوق المال

جدة/ اعتمد مجلس هيئة سوق المال، الخميس (28 يوليو 2016)، سبع لوائح جديدة ومعدّلة تتعلق بأعمال ومهامّ مجلس الهيئة.

ويستهدف القرار تحسين الأداء في الأعمال الأساسية التنظيمية والإشرافية، ورفع كفاءته في اتّخاذ القرارات وتعزيز الاستفادة من خبرة أعضائه في مهامّ الهيئة الرئيسة.

وتشمل هذه المهامّ: التعامل مع المخاطر الداخلية والخارجية، ووضع السياسات، وتحديد وتطوير الاستراتيجيات ومتابعة الأداء، والتوسع في المشاركة في الشؤون والمهامّ الدولية، والتواصل الفاعل مع الأطراف ذات العلاقة.

وتضمّنت اللوائح الخاصة بحوكمة المجلس لائحة عمل مجلس الهيئة، لائحة عمل اللجنة التنفيذية، لائحة عمل لجنة التعاملات الإلكترونية، لائحة عمل اللجنة الإدارية، لائحة عمل لجنة المراجعة، لائحة عمل لجنة تطوير الموارد البشرية، وسياسة تفويض الصلاحيات.

وفي إطار الإفصاح الذي تطبقه الهيئة، فقد أتاحت هذه اللوائح على الموقع الإلكتروني الرسمي www.cma.org.

وتأتي هذه الخطوة استكمالًا للتطوير الداخلي الذي أجرته الهيئة لهيكلها التنظيمي، بحيث يكون منسجمًا مع المتغيرات الداخلية والخارجية في البيئة التنظيمية والتطويرية والتشريعية، ومتوافقًا مع عدد من المتغيرات من بينها إقرار الخطة الاستراتيجية للهيئة، وصدور نظام الشركات الذي يمنح الهيئة سلطات (صلاحيات) واسعة لتنظيم الشركات المدرجة، وفصل المهامّ والاختصاصات بين هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية "تداول"، وانتقال بعض المهامّ من هيئة السوق المالية إلى هيئة التحقيق والادّعاء العامّ.