#جامعة_الفيصل تستضيف المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي الخامس

المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي الخامس

الرياض / تستضيف جامعة الفيصل المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي بنسخته الخامسة ، الذي يعقد في حرم الجامعة بالرياض ويتواصل خمسة أيام  في الفترة من 8 إبريل إلى 12 إبريل 2016 . ويتزامن انعقاد المؤتمر مع اكتمال مسيرة عشرة أعوام لجامعة الفيصل. والمؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي هو  ألتجمع ألأكبرلأساتذة الجامعات والاطباء وخبراء التعليم الطبي و العاملين في المهن الصحية و الطبية و، يعقد كل سنتين في احدى الجامعات افي المملكة.  ويعرض المؤتمر  آخر التطورات والأبحاث في مجالات التعليم الطبي بأبعادها المحلية والدولية إضافة للإتجاهات الحديثة للمناهج الدراسية الطبية في العالم.  ولذلك  فهو  المؤتمر  الأكثر تميزا  بين محافل  التعليم الطبي في المنطقة.

وأوضحت  الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري بن عبدالعزيزآل سعود، رئيس اللّجنة المنظّمة للمؤتمر، وكيلة جامعة الفيصل  للتّطوير والعلاقات الخارجيّة، في مؤتمر صحفي عقد امس بمقر الجامعه بالرياض  أن المؤتمر يعرض مجموعة واسعة من الموضوعات والقضايا الراهنة ذات الأهمية ويسلط الضوء على وجهات النظر حول قضايا الحوكمة وبرامج الإعتماد المعنية بالتعليم الطبي والتدريب السريري.

وأشارت إلى أن المؤتمر يحضره ألف مشارك من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ، و 54 متحدثا من داخل المملكة وخارجها يتبادلون الخبرات تحت سقف واحد في ضيافة جامعة الفيصل ، ويقدمون بحوثهم ودراساتهم في مجال التعليم الطبي والتدريب الإكلينيكي. ويصاحب المؤتمر معرض متخصص في ا المجال.
وأوضحت الدكتورة مها  إن  مؤتمر الكلية الأمريكية للأطباء في السعودية  المتزامن مع المؤتمر الدولي للتعليم الطبي سيبحث  الموضوعات الأساسية والمهارية للمتدربين والعاملين في القطاع الصحي ويشمل ذلك طلاب الطب والمتدربين مرورا بالأخصائيين ووصولا للأطباء الاستشاريين. ويقدم  برنامجا علميا متميزا لتلبية الاحتياجات ذات الصلة بالممارسات الطبية للكوادر  الصحية الوطنية: كالمعرفة الطبية والمهارات البحثية والقيادية ومهارات التواصل الفعّال من المرضى وذويهم على وجه الخصوص ومع المجتمع بكافة شرائحه وأطيافه على وجه العموم.

وقالت الدكتور مها : المميز في النسخة الخامسة من المؤتمر هو تركيزه على التدريب السريري للمرحلتين الجامعية والدراسات العليا، لاستكشاف آفاق تطوير هذه المراحل الحساسة والهامة من الدورة التعليمية في كليات الطب،  خلافا للنسخ السابقة التي ركزت  على طلاب البكالوريوس وتعليم العلوم الأساسية..

من جانبه قال الدكتورخالد مناع القطان، وكيل الجامعة للشؤون المالية والإدارية، عميد كلية الطب، إن المؤتمر سيعقد بمشاركة أصحاب القرار الدوليين الذين باستطاعتهم تبادل خبراتهم و تجاربهم الوطنية والدولية. ومما يضفي لمسة مختلفة لحدث هذا العام مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في المجال الطبي والباحثين المساهمين في المجلات العلمية الرائدة في المجال، فضلاً عن مشاركة  العديد من المعاهد والجامعات المرموقة العالمية المتخصصة بالعلوم الطبية.  واستطرد مضيفاً  : لكون الطلاب هم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية وجمهورها الأساسي والأهم فقد خصصت اللجنة العلمية للمؤتمر العديد من الندوات للطلاب بحيث تكون منبرا ينطلق منه الطلاب لطرح آرائهم وأفكارهم  ومناقشتها مع أصحاب القرار وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمين بالتعليم الطبي. و تشارك في هذه الندوات العديد من الوفود الطلابية من جامعات المملكة.

ولفت الدكتور خالد القطان  إلى  أنه تم تحديد وقت المؤتمر بعناية تمثلت في  تزامنه مع مؤتمر الكلية الأمريكية للأطباء في السعودية ، ويعقد المؤتمر أيضاً قبيل المعرض والمنتدى الدولي للتعليم (تعليم) ، الذي يجمع رواد التعليم من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي و العالم ، وسيتيح هذا التوقيت لكل ضيوف المؤتمر المشاركة في هذين الحدثين المهمين.  ومن الأحداث المهمة  المتزامنة مع المؤتمر الاجتماع الثالث والثلاثون لعمداء كليات الطب في المملكة ودوّل الخليج . كذلك تستضيف الجامعة خلال المؤتمر مدراء برامج التخصص والزمالة خصوصا من شركاء جامعة الفيصل في كل من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومستشفى قوى الأمن ومدينة الملك سعود الطبية.
 .
كما يستهدف المؤتمر زوار المعرض  المتخصص والمعرض الوظيفي في جامعة الفيصل، والباحثين في مجال التعليم الطبي على وجه الخصوص والمجالات الطبية الأخرى ذات الصلة، و وأيضا الممارسون من ذوي الخبرة الراغبين في إجراء البحوث العلمية.