كيف تعرف أنك تحب؟

كيف تعرف أنك تحب شخصا من عدمه سؤال استعصى على الكثيرين الإجابة عنه. يرى عالم النفس الأمريكي، روبرت سترنبرغ، أنه توصل إلى الإجابة عنه عبر نظرية أسسها باسم: نظرية مثلث الحب

Triangular theory of love

وتنص هذه النظرية على أنه إذا توافرت ثلاثة مكونات رئيسة في أي علاقة ستفضي إلى حب لا شفاء منه.

والمكونات الثلاثة هي:

أولا: الألفة: تتجسد في مشاعر القرب والارتباط. إذ تشعر براحة وارتياح كلما دنوت من هذا الشخص. تعتريك مشاعر فياضة تجاهه. ترتسم على وجهك ابتسامة هائلة لا تفوح من ملامحك إلا أمامه هو فقط.

ثانيا: الشغف: تمثل مشاعر الرومانسية والعاطفة والانجذاب. تصاب بحالة هيام نحو هذا الشخص. مجرد أن تذكر اسمه أو تستعيد ملامحه تحس بنشوة تسعدك وتهزك. يصبح وجوده في حياتك إضافة ضافية تزيد حياتك إثارة وبريقا. عندما دخل هذا المرء في حياتك لم تعد حياتك كما كانت.. أمست مختلفة ومبهجة ومثيرة. تتواتر فيها الأحداث والمواقف والدهشة.

ثالثا: الالتزام: ويتجسد في الالتزام بالاقتران بشخص معين. ترى أن هذا الشريك هو الذي سيتقاسم معك أحلامك وطموحاتك وأطفالك. تعتقد أنك معه ستحقق شيئا مختلفا مميزا يضيف إلى حياتك آفاقا أرحب وأوسع. ويتضمن الالتزام اهتمامك بهذا الشخص واحترامك المطلق ومودتك الخالصة له. تخشى أن تخدشه بكلمة أو توجعه بحرف. تفكر مرارا قبل معاتبته أو الزعل منه. عندما يمرض تتألم. وعندما يكتئب تحزن.

ويؤمن سترنبرغ بأن الحب لا يكتمل دون الأركان الثلاثة السابقة التي تجعل العلاقة أكثر متانة وسماكة وعمقا.

قد نختلف في رؤيتنا لنظرية سترنبرغ، لكننا نتفق في أن المكونات الثلاثة الأساسية بوسعها إنجاح أي علاقة. فالألفة والشغف والالتزام تسهم في تنمية أي شراكة وترقيها إلى مستوى أعلى.

من يحب حقا، لا يؤذي من يحب. يغفر ويصفح ويعذر.

الحب يحول كل ما حولنا إلى قصائد. عندما نستذكره ننتقل من حالة إلى أخرى. من مزاج مضطرب إلى آخر ملهم وحالم.

الحب ليس مجرد كلمة قصيرة مقتضبة نكتبها أو نسكبها. هي مشاعر وأحاسيس وأفعال تحس وتلمس وتتذوق. الحب يراه الضرير ويسمعه الأصم وينطقه الأبكم.

بقلم: عبدالله المغلوث - الاقتصادية