ورشة عمل بيئية لتوعية 9 ملايين طفل في المملكة

جمعية البيئة السعودية

الرياض / بات تسعة ملايين طفل وطفلة في المملكة يترقبون انطلاق فعاليات أكبر حدث بيئي في العالم والذي يحمل اسم "كوكب الأرض"، حيث سيقام لأول مرة كورشة عمل بيئية متميزة في إطار سعي جمعية البيئة السعودية تحقيق الأهداف المنوطة بالمحافظة على البيئة.

وستقام هذه الفعاليات تحت رعاية الأميرة لولوة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، بحضور أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو راس، تحت شعار "نحو منزل صحي بيئي".

وتضم الفعاليات ورشة العمل الأولى للمرأة والطفل والبيئة، والتي اعتمدتها اللجنة العليا في جمعية البيئة السعودية، حيث ستنطلق من مدينة جدة خلال الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر الحالي في فندق حياة بارك.

من جانبها، أوضحت الدكتورة ماجدة أبو راس، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية أن ورشة العمل البيئية تتضمن 13 محوراً، وتضم أكثر من 55 ورقة عمل.

وأشارت إلى أن الورشة تستهدف الطلاب والطالبات في المراحل العمرية الأولى، إلى جانب المؤسسات التعليمية من المعلمين والمعلمات، حيث تشهد الورشة لأول مرة ورش تعليم بيئي بالترفيه للأطفال والفئات العمرية الأخرى.

وقالت: يشرف على الورش 36 مدرباً ومدربة من داخل وخارج المملكةٌ، وسيكون الدخول مجاناً لهذه الورشة لكل فئات وشرائح المجتمع.

وتستهدف ورشة العمل البيئية الأولى أكثر من تسعة ملايين طفل وطفلة في المملكة، يمثلون 31% من عدد السكان، الذين يتابعون لأول مرة فعاليات "كوكب الأرض".

أما المستشار الإعلامي لجمعية البيئة السعودية عبد العزيز الانديجاني، فأوضح أن الجمعية تهتم بعلاقة الأطفال بالبيئة، حيث يمثل الأطفال نحو 31% من السكان ممن هم دون 15 عاماً.


وقال: تتضمن فعاليات كوكب الأرض ثماني زوايا، حيث يدخل العمل المسرحي والفني لأول مرة في إلقاء الضوء على أهمية المحافظة على البيئة من خلال مسرحيات ومشاهد تمثيلية وألعاب تعليمية بيئية تفاعلية، وذلك من خلال الفعاليات التالية:

أولا: يقوم الطفل بجولة مدتها ساعة ونصف الساعة ينتقل خلالها على الزوايا التالية:

- زاوية التجارب: تقديم تجارب وأبحاث بيئية عامية "علماء الصغار."

- زاوية الزراعة: ورشة عمل تطبيقية مصغرة لتعليم الأطفال على الزراعة.

- زاوية إعادة التدوير فن وابتكار: ورشة عمل تطبيقية مصغرة لتعليم الأطفال على إعادة التدوير بأسلوب شيق وممتع.

- زاوية الطيور: ورشة عمل تطبيقية مصغره لتعليم الأطفال على أنواع الطيور في المملكة العربية السعودية ومراقبة الطيور .

- زاوية استخدام الماء بذكاء: يقدم عرض تقني حول أساليب المحافظة على المياه في المنزل وكفاءة استخدامها .

- زاوية ضوء وطاقة: يقدم عرض تقني حول الضوء الطبيعي في المنزل وكفاءة استخدام الطاقة.

- الخباز الصغير أخضر وصحي: ورشة عمل تطبيقية مصغره لتعليم الأطفال على الغذاء الصحي في ما يقوم الأطفال بإعداد معجنات صحية بأيديهم.

ثانيا: ألعاب الكترونية بيئية التي ستتيح فرصة المشاركة البيئية التفاعلية بأجهزة حديثة.

ثالثا: تقديم مسرحيات وأفلام وثائقية تعليمية بيئية شيقة ومدتها 45 دقيقة.