712 مليار ريال حصة الحكومة في سوق الأسهم السعودية

سوق الأسهم السعودية

الرياض / أوضح تقرير سعودي، أن حصة الحكومة في سوق الأسهم في المملكة، التي تبلغ أكثر من 2 تريليون ريال، تقدر بأكثر من 712 مليار ريال.

وكشف تحليل اقتصادي أن كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية استحوذوا على 58% من قيمتها الإجمالية، وذلك بحسب أسعار إغلاق أسهم الشركات أمس، حيث سجلت القيمة السوقية للأسهم المصدرة 2.152 تريليون ريال، والتي تبلغ حصة كبار الملاك منها 1.249 تريليون.

وبلغ مجموع ما تملكه الصناديق والمؤسسات التابعة للدولة إضافة إلى الأسهم التي تملكها بشكل مباشر، 33% من القيمة السوقية للأسهم المصدرة، و57% من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك.

وبلغت القيمة السوقية لحصص الدولة عبر صناديقها ومؤسساتها، التي تبلغ 5% وأكثر من رأسمال الشركات المدرجة نحو 712.73 مليار ريال، تملكها ثلاث جهات تابعة للدولة، إضافة إلى ملكيتها المباشرة في السوق.والجهات الثلاث هي "صندوق الاستثمارات العامة" و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية"، و"المؤسسة العامة للتقاعد"، إضافة إلى أسهم الحكومة في رأسمال الشركة السعودية للكهرباء.

وجاء أكبر الجهات السابقة من حيث القيمة السوقية، صندوق الاستثمارات العامة، حيث بلغت القيمة السوقية لأسهمه 452.43 مليار ريال، تمثل نحو 21% من القيمة السوقية للأسهم المصدرة، و36 % من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك في السوق.

كما أنها تمثل 63% من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات وملكيات الدولة في السوق، التي تتجاوز نسبتها 5% وما فوق.

وتتوزع ملكيات الصندوق، على 19 شركة أكبرها من حيث القيمة السوقية في شركة "سابك"، حيث بلغت 70ر220 مليار ريال، تبلغ نسبتها من القيمة السوقية لأسهم الشركة 70 %.