معهد أبحاث الحج يبحث التعاون مع معهد إدارة الحشود بالأمن العام

الدكتور عاطف بن حسين أصغر

مكة المكرمة / بحث عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، بجامعة أم القرى، الدكتور عاطف بن حسين أصغر، آلية التعاون في إدارة الحشود، مع مدير معهد إدارة الحشود بالآمن العام، العقيد الدكتور محمد بن عبد الله الزهراني، بحضور منسوبي المعهدين بقاعة اجتماعات معهد  خادم الحرمين الشريفين بمقر الجامعة بالعزيزية.

واستمع مدير معهد إدارة الحشود بالأمن العام، العقيد محمد الزهراني، لشرح مفصل عن المعهد من عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور عاطف أصغر، بما يحتويه من دراسات وأبحاث قدمها المعهد مؤخرا، كما تعرف على أقسام المعهد المتمثلة بأقسام البحوث الإدارية والإنسانية، والبحوث البيئية والصحية، والبحوث العمرانية والهندسية، والبحوث الإعلامية، والمعلومات والخدمات العلمية  .

وأكد الدكتور عاطف أصغر، على آلية التعاون مع معهد إدارة الحشود بالآمن العام، بما يخدم ويرتقي بالخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام. مشيرا إلى أن المعهد  من خلال خبراته الطويلة في إجراء الدراسات العلمية والحلول العلمية، سيتيح كافة مجالاته البحثية أو التقنية أمام معهد إدارة الحشود بالأمن العام، اختصارا للوقت خصوصا في الدراسات التي أجراءها في جانب  إدارة الحشود والحلول التي قدمها المعهد في هذا الجانب  .

وأوضح الدكتور عاطف أصغر، أنه تم مناقشة عدة جوانب بين الجانبين بهدف تقديم أفضل وارقي الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، والتي من أهمها تدريب الأفراد المشاركين في تنظيم إدارة الحشود في المشاعر المقدسة أو المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف، وتهيئتهم نفسيا لمقابلة الحشود، بالإضافة إلى أنه تم مناقشة مشاكل الافتراش وآلية التعامل معها في المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية والاستفادة من بنك المعلومات في المعهد من صور أو مقاطع فيديو أو أبحاث علمية سواء تم تنفذها سابقا أو تنفيذها مستقبلا بشكل مشترك .

ومن جانبه، أشاد مدير معهد إدارة الحشود بالأمن العام، العقيد الدكتور محمد بن عبد الله الزهراني، بجهود جامعة أم القرى، ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، مثنيا على الدور الذي يقوم به عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور عاطف بن حسين أصغر، بشأن الحرص على التعاون بين الجانبين لما يخدم حجاج بيت الله الحرام.