طريقة جديدة لطهي الأرز تقلل سعراته الحرارية

طهي الأرز

واشنطن / أعلن طالب في كلية العلوم الكيميائية السريلانكية وأستاذه المباشر أنهما توصلا إلى طريقة جديدة لطهي الأرز يمكن أن تخفض السعرات الحرارية الناتجة عن تناوله بنسبة 50%.

وقال الطالب "سودهير جيمس" -والذي قدم بحثه الأول في اجتماع الجمعية الكيميائية الأميركية (ACS) والذي عقد في ولاية كولورادو الأمريكية الأسبوع الماضي-: إن الطريقة الجديدة تتمثل في طهي الأرز عن طريق إضافة ما نسبته 3% من حجم الأرز من زيت جوز الهند، بحيث يضاف الزيت إلى الماء المغلي، الذي يوضع على الأرز عند الطهي، ثم يتم تبريد الأرز بعد الطهي لمدة 12 ساعة، وإعادة تسخينه مجددا قبل تناوله.

وأوضح جيمس وأستاذه "سافاراجفا" أنهما أجريا اختباراتهما على 8 وصفات في 38 نوعا من الأرز حتى خلصا إلى هذه النتائج البحثية.

ويؤكد "جيمس" أن هذه الطريقة في الطهي تقلل نسبة امتصاص الجسم للنشويات الموجودة في الأرز عشر مرات مقارنة بالأرز المطهو بالطرق التقليدية، وتقلل السعرات إلى النصف حيث يتفاعل زيت جوز الهند مع النشا الموجود بالأرز ويغير من تركيبته الكيميائية ويحوله إلى وجبة صحية.

وأشار إلى أن الخطوة التالية هي استكمال الدراسات على البشر، لمعرفة أفضل أصناف الأرز التي تناسب تلك الطريقة للحد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى اختبار ما إذا كانت هناك زيوت أخرى بخلاف زيت جوز الهند تعطي نفس النتائج.