تدشين حملة تطعيم "المكورات الرئوية" بالطائف

تطعيم "المكورات الرئوية"

الطائف / دشن مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة، الدكتور محمد الزايدي، بمركز الوشحا للرعاية الصحية الأولية، حملة تطعيم الجرعة التكميلية من لقاح البكتيريا العقدية الرئوية "المكورات الرئوية" التي تستمر ثلاثة أشهر بحضور مدير إدارة الطب الوقائي، سامي الثبيتي، ومدير مركز صحي الوشحا، ماجد الثبيتي .

وقال الناطق الإعلامي بصحة الطائف، سراج الحميدان، إن صحة الطائف، ستقوم بتنفيذ حملة للتطعيم بجرعة لقاح البكتيريا العقدية الرئوية لتعزيز حماية الأطفال ضد البكتيريا العقدية الرئوية القاتلة، خلال الفترة من 12 ربيع الآخر إلى 11 رجب .1436هـ.

وأشار إلى أن الحملة تستهدف الأطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات بجرعة إضافية واحدة من تطعيم PCV13 تؤخذ بصرف النظر عن التطعيمات السابقة، وذلك للحماية ضد 13 نوعا من البكتيريا العقدية الرئوية.

وأوضح الحميدان، أن هناك أكثر من 90 نوعا من المكورات الرئوية، ولكن 13 منها هي الأكثر انتشارا، وعادة ما تصيب الرضع والأطفال الصغار أقل من خمس سنوات، ويمكن أن تسبب أنواعا خطيرة من أمراض البكتيريا العقدية الرئوية وهي، الحمى الشوكية والتهاب أغشية المخ والالتهاب الرئوي وتجرثم الدم، التي من الممكن أن تسبب أضرارا شديدة للدماغ والأعضاء الرئيسة من الجسم، وقد تؤدي إلى إعاقات دائمة وفقدان السمع أو الوفاة .

وأكد أن التطعيم آمن، وهو جزء من برنامج التحصين الوطني، ويمكن أخذه مع أي تطعيمات أخرى، لافتة إلى أنه أدخل حديثا ضمن التطعيمات الأساسية للأطفال عند عمر شهرين، أربعة أشهر، ستة أشهر و12 شهرا، ويوفر حماية أوسع ضد الأنواع الأكثر شيوعا وخطورة لا توفرها التطعيمات السابقة.