سجن أكثر من 65 زوجاً بالرياض بسبب العناد مع مطلقاتهم

سجن

الرياض / أصدرت محاكم التنفيذ بمنطقة الرياض مؤخرا أكثر من 65 حكماً على آباء رفضوا تنفيذ أحكام لصالح طليقاتهم سواء بدفع النفقة أو منع الأبناء من زيارة أمهم، حيث حكم عليهم بالسجن لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أشهر بسبب عناد الزوج واستغلال السلطة.

من جهتها، أكدت وزارة العدل أن هذه الأحكام لا يصدر فيها الحكم مباشرة ولا يتدخل القاضي فيها مباشرة، إلا بعد جلسات للصلح بين الزوجين من خلال جمعيات متخصصة في الصلح بين الأزواج وجلسات من الصلح وورود تقارير للقاضي.

وبينت الوزارة أن القرارات الأخيرة ومنها رفع مدة السجن إلى أكثر من ثلاثة أشهر، تصب في صالح المرأة والتخفيف من معاناتها ما بعد الطلاق نتيجة تعنت الأزواج في تطبيق الأحكام التي تصب لصالحها، بالإضافة إلى تعنت الزوج في تنفيذ الحكم الصادر سواء بزيارة الابن أو النفقة.

تجدر الإشارة هنا إلى صدور عدد من القرارات من وزارة العدل بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء تقضي بإعطاء المرأة الحاضنة حق مراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات والمدارس وإدارات التعليم وبعض الجهات الحكومية والأهلية لإنهاء إجراءات أو معاملات تخص المحضون، ما عدا السفر فلا يكون إلا بإذن من القاضي في بلد المحضون، وذلك في ما إذا كان الحاضن غير الولي وأن يعامل طلب الإذن بالسفر للمحضون خارج المملكة معاملة المسائل المستعجلة وفقا للمادتين 205 - 206 في نظام المرافعات الشرعية.