سماحة المفتي: زواج الفتيات دون سن الـ15 عاماً جائز

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

الرياض / اعتبر سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ زواج الفتيات دون سن الـ15 عاماً جائز ولا شيء فيه.

ونقلت صحيفة "الرياض" عن سمحة مفتي عام المملكة تأكيده أنه لا توجد لدى هيئة كبار العلماء حتى الآن أي نية لبحث هذا الموضوع.

وكان مصدر عدلي قد أبلغ صحيفة "الرياض" أن وزارة العدل رفعت منذ عامين بمشروع كامل متضمنا مسببات نفسية واجتماعية وصحية حول ضرر زواج الفتيات دون سن الـ15 عاما للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء.

وأضاف المصدر: طالبت وزارة العدل بإصدار فتوى تقنن زواج القاصرات، والمشروع بكامل تفاصيله معروض على هيئة كبار العلماء للنظر فيه، مشترطة أن تنقل صلاحيات زواج القاصرات من المأذون إلى القاضي الشرعي، ليتم هناك مناصحة ولي الأمر وفي حال عدم اقتناعه يعقد النكاح القاضي.

واشتملت ضوابط المشروع على أن يثبت لدى قاضي المحكمة موافقة البنت ووالدتها على هذا الزواج، لاسيما إذا كانت الأم مطلقة.

كما تضمن المشروع التأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة وإنما تعطى الفرصة الكافية لتهيئتها من الناحية النفسية وتدريبها لمتطلبات الحياة الأسرية.

وقد حددت العدل ضمن المشروع الإذن بزواج من هي دون 15 عاما بعد استكمال ثلاثة ضوابط نص عليها المشروع؛ بداية بتقدم ولي البنت لقاضي المحكمة بطلب استثناء ابنته من السن المعتبر بالمشروع، وإحضار ولي الفتاة تقريرا طبيا من لجنة مختصة تتكون من اختصاصية نساء وولادة، واختصاصية نفسية، واختصاصية اجتماعية، لاستصدار تقرير يثبت اكتمال الصغيرة من الناحية الجسمية والعقلية، وأن زواجها لا يشكل خطرا عليها.

وعلى تويتر، تفاعل عدد كبير من المغردين مع هذه التصريحات، وأنشأ بعضهم هاشتاقا حمل وسم (#مفتي_المملكة_زواج_القاصرات_جائز)، شهد الكثير من التعليقات..