السعودية والإمارات: المنتجون المستقلون وراء تدهور أسعار النفط

علي النعيمي

أبو ظبي / حمّل وزير النفط السعودي علي النعيمي ووزيرة النفط الإماراتية سهيل المزروعي الدول المنتجة المستقلة غير الأعضاء في (أوبك) سؤولية وفرة المعروض النفطي وانهيار الأسعار.

وقال النعيمي خلال مؤتمر منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) والمنعقد في أبو ظبي: إن عدم تعاون المنتجين المستقلين والمضاربة في سوق النفط وراء هبوط الأسعار.

كما أعرب عن ثقته في أن سوق النفط ستتحسن، مؤكداً أن هبوط سعر النفط لن يكون له تأثير ملحوظ وكبير على اقتصاد السعودية والدول العربية.

ونفى الوزير السعودي أن يكون للسياسة دور في القرارات النفطية للمملكة، وأوضح أن الحديث عن مؤامرة سعودية لأهداف سياسية لا أساس له من الصحة وينم عن عدم دراية.

وشدد على أن المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول سعت إلى إعادة التوازن للسوق، ولكن عدم تعاون المنتجين المستقلين ونشر معلومات مضللة والمضاربة أدت إلى استمرار الاتجاه النزولي للأسعار.

من جهتها، اعتبرت وزيرة النفط الإماراتية أن أحد الأسباب الرئيسة لانخفاض الأسعار هو الإنتاج غير المسؤول من قِبل بعض المنتجين من خارج (أوبك)، مشيراً إلى أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط سيؤدي إلى حمل اقتصادي كبير على الدول المنتجة.

وشددت المزروعي في الوقت ذاته على أن القرار الذي اتخذته المنظمة الشهر الماضي بالإبقاء على مستويات النتاج سيؤدي إلى الاستقرار في أسعار النفط.

في هذه الأثناء، كشفت البيانات الأولية الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن إجمالي صادرات المملكة السلعية غير البترولية بلغت (57013) مليون ريـال بارتفاع بنسبة (13.42%) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، في حين بلغت الواردات (169039) مليون ريـال بارتفاع بنسبة (8.4%) عن الفترة المماثلة من العام السابق.
 
وأوضحت المصلحة في بيانها أن نسبة الصادرات غير البترولية من إجمالي قيمة الواردات خلال هذه الفترة بلغت (33.72%)، وقالت إن صادرات اللدائن والمطاط ومصنوعاتها جاءت في المرتبة الأولى بقيمة (18600) مليون ريـال تمثل نسبة (32.62%) من إجمالي قيمة الصادرات السلعية غير البترولية.

في حين احتلت منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها المرتبة الثانية بقيمة (18336) مليون ريـال بنسبة (32.16%)، فيما جاءت معدات النقل وأجزاؤها في المرتبة الثالثة بقيمة (6475) مليون ريـال بنسبة (11.36%) من إجمالي قيمة الصادرات.
 
وتصدر الصين الدول المصدر إليها والدول المستورد منها خلال الربع الثالث حيث احتلت الصين المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السلعية غير البترولية بنسبة (11.89%) من إجمالي قيمة الصادرات، وفي المرتبة الثانية دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة (11.60%)، تلتها الهند بنسبة (6.62%).
 
ومن ناحية الواردات احتلت الصين كذلك المرتبة الأولى بنسبة (14.61%) من إجمالي الواردات، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة (12.74%) ثم ألمانيا بنسبة (6.70%).