الفيصل يقلل أيام عمل المعلمات

الأمير خالد الفيصل

الرياض / اعتمد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل برنامجا خاصا لمدارس البنات في المناطق النائية، يعتمد على تقليص عدد أيام العمل للمعلمة، وذلك للحد من الحوادث المرورية التي تقع للمعلمات على الطرقات.

وخلال الأسبوعين الماضيين، عقد الفيصل اجتماعات متتالية مع أعضاء لجنة مختصة سبق أن وجه بتشكيلها لإيجاد حلول عملية عاجلة ومخطط لها تعالج وضع المعلمات في المدارس النائية، إثر وقوع عدة حوادث مرورية في بعض المناطق.

وأوصت اللجنة بتنظيم الدوام في مدارس البنات الواقعة في المناطق النائية، بحيث يقتصر دوام المعلمات على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط، فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، وذلك بالتناوب المعلمات، ويتم إعداد الجدول المدرسي وتكييفه وفقا لذلك ليكون العبء التدريسي للمعلمة في ثلاثة أيام فقط مع تطبيق الخطة الدراسية المخفضة للمرحلة الابتدائية.

وأوكل صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم، مشيرا إلى إمكانية تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد على ساعة من وقت بدئه وتعويض هذه الساعة في نهاية الدوام وفق الظروف لكل مدرسة، مع تخيير الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس المشمولة بالبرنامج بإكمال الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها بناء على طلبها في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها في نطاق إدارة التربية والتعليم.

ووفقا لقرار وزير التربية والتعليم، سوف يعتمد تطبيق البرنامج ابتداء من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي في المدارس المعتمدة وفق المعايير والبيانات المرفوعة من إدارات التربية والتعليم.

وقد أثار هذا القرار جدلاً واسعًا بين مغردي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ودشن المغردون هاشتاقا حمل وسم (#تخفيض_دوام_معلمات_المناطق_النائية)، وعززوه بأخر تحت وسم (#تخفيض_دوام_معلمات_القرى)، شاركوا فيهما مئات التغريدات التي عبروا بها عن آرائهم المتباينة بين مؤيد ومبارك له وبين معتبرٍ أنه "تخدير موضعي" لمعاناة المعلمات.