طالبة سعودية تبتكر جهازاً يعثر على الأغراض الضائعة

معرفة الغرض المفقود بالنداء أو بالتصفيق

الأحساء / ابتكرت الطالبة السعودية "عقيلة الباقر" جهازاً مبرمجاً يمكنه الوصول لمكان الأغراض المفقودة بثوان معدودة بفضل ربطه بنظام الـ"جي.بي.سي".

وتقول طالبة الثانوية إن جهازها الجديد هو عبارة عن شرائح إلكترونية صغيرة الحجم ومبرمجة على الصوت والإنارة، أو التصفيق، توضع على الأشياء سواء كان مفتاحاً أو دفتراً أو جهازاً إلكترونيا، بحيث إنه في حالة فقد الأشياء يتم معرفة مكانها بالنداء أو بالتصفيق أو بالتصفير.

وأضافت "عقيلة الباقر": من خلال هذه العملية، تتم إنارة الشريحة وصدور الصوت من الشيء الموضوع عليه، ونتعرف على مكانه دون عناء، أو عن طريق برمجة الشريحة على الجهاز، بحيث يتم التعرف عليه من خلال نظام الـ"جي.بي.سي"

وأشارت الطالبة –وهي من محافظة الأحساء- إلى أنها لم تواجه صعوبات في تنفيذ ابتكارها، مؤكدة أنه كان "سهلاً جداً" عليها، ويخدم كل شرائح المجتمع، منوهة إلى أن معلمتها وأسرتها قدموا لها كل التشجيع للتوصل إلى هذا الابتكار.

وحول آراء الناس في الاختراع، أوضحت "الباقر" أن اختراعها قوبل بالترحيب والإشادة، وكثيرون يعتزمون تطبيقه، وأشارت إلى أن هذا لن يكون الاختراع الوحيد بل تنوي استكمال مشوار الاختراعات، وتطمح في أن تصبح دكتورة تعالج كل مريض.