شراء المتابعين على "تويتر" وراء تهكير حسابات الوزارات

تويتر

الرياض / أرجعت التقارير التي أعدتها شركات التقنية المتعاقدة مع عدد من الوزارات في المملكة موجة التهكير الأخيرة التي اجتاحت حسابات عدد من الوزارات والجهات الحكومية والمسؤولين على "تويتر"، إلى عمليات شراء المتابعين الوهميين.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر في هذه الشركات أن خبراء التقنية لاحظوا موجات متابعة كبيرة وسريعة لحسابات العديد من الجهات والشخصيات التي اخترقت، بمعدل 60 ألف متابع خلال ساعتين، ما يشير إلى وجود عمليات شراء متابعين التي تتطلب أحياناً الكشف عن معلومات الحساب كاملة.

وأضافت المصادر: ما يسهل الاختراق، أن عمليات شراء المتابعين لا تجري وفق عقود قانونية، إنما عبر عقود شفهية لا تلزم البائع بعدم الإفشاء بأسرار الحساب.

يشار إلى أن حساب وزارة المالية على موقع "تويتر" كان قد تعرض إلى الاختراق من قبل مجموعة (Cyber__Emotion) التي سبق وأن اخترقت عدداً من الحسابات الحكومية خلال الشهرين الماضيين.

كما أعلنت المجموعة عن اختراقها حساب مركز الحوار الوطني قبل أن يسترد في وقت لاحق.

وتعرضت صفحة وزارة العدل على "تويتر" للاختراق أيضا، حيث وضع المخترق عدداً من التساؤلات فيما لم يغفل الإشادة بالجهود التي تبذلها الوزارة في خدمة الشأن العدلي.

وقال المخترق في تغريدة له نشرها من خلال حساب الوزارة الرسمي: "نحن لا نشكك في أداء وزارة العدل نحن فقط نطرح تساؤلات محيرة بطرقنا الخاصة، فالدولة وجميع المشايخ نفتخر بهم دائماً".

ثم أكد أنهم يقدرون جهود وزارة العدل حينما طورت خدماتها وسهلت الإجراءات لكنه وضع استفسارا عن 168 مليونا والتي رصدتها وزارة العدل لتطوير البنية الالكترونية لجميع مرافق العدالة.

وطالب في تغريدة أخرى بعدم تجريمه على "قول الحق" موضحاً أنه لا يتقيد بنظام الجرائم المعلوماتية.

كما تبنى حساب الهكر @Cyber__Emotion والذي يعني (سايبر من العاطفة) اختراق موقع الخدمة المدنية حيث كتب رسالة  لوزير الخدمة المدنية قال فيها: (عزيزي وزير الخدمة المدنية / فتاة شهادتها بكالوريوس تربية قسم لغة عربية خريجة عام 1424 (لا تملك واسطة) لكن ما ترشحت للوظيفة من؟؟ سنوات!! نترك لك كلام الفتاة ومعاناتها معكم /ابي وظيفة تعليمية أو إدارية راضية بس بدون اختلاط كل شروط الخدمة المدنية تنطبق علي ونجحت في اختبار القدرات ولي ؟؟ سنوات خريجة !! اتمنى الإهتمام لأمرها سريعا /بانتظار مراسلتك تويتر على حسابنا https://twitter.com/Cyber__Emotion

ونجح هكر في اختراق حساب الدكتور عبد الرحمن البراك وزير الخدمة المدنية، وأكد أنه يستهدف الحسابات الحكومية والوزارية لإيصال صوت المواطن للجهات المعنية، وقام بتحويل الحساب إلى حساب ينشر ويغرد بمعاناة الخريجين في كافه التخصصات والمجالات.