زمن التسويات السياسية!

التسويات السياسية هي الأساس لإنهاء الكثير من الخلافات لا كلها، زار نيكسون الصين، كما زار السادات تل أبيب، وقد تكون الحروب آخر الدواء بوصفها الكي الذي يعالج ما تأزم وتعاظم من خلافات، والحرب هي تنفيس سياسي ولا ننس أن الحرب كانت موضوعا سياسيا لدى اليونان القديم، وهي جزء من التنظير السياسي لدى فلاسفة كبار مثل هيغل الذي اعتبر الحرب هي «ربة الأشياء». 

بيد أن الحلول السياسية والتسويات هي الأساس لأي عراك أو خلاف سياسي. يصح هذا حتى على الخلاف الفلسطيني ــ الإسرائيلي؛ ذلك أن الحلول الجذرية تعني إطالة أمد المشكلة، وتعطيل مسيرة التنمية، وإنهاك المجتمعات بخلافات لا طائل من ورائها على الأرض.

يحذر المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري من حالة «اللاحرب، واللاسلم» بوصفه المرض الأشرس الذي يؤدي إلى تعطيل التنمية، ويستشهد بالخطابات القومية التي تصاعدت في الستينات حين قال بعض المفكرين: «علينا أن ننهي القضايا العربية العالقة من أجل البناء التنموي بعد انتهاء هذه الأزمة»، ثم لم تحل القضية ولم تبدأ التنمية وأوضح الأمثلة على الدول التي مرضت بحال اللاحرب واللاسلم تلك التي خاضت معارك القضايا وشعارات «لا صوت يعلو فوق صوت المعركة».

امتازت سياسات المملكة ودول الخليج بوضع القضايا ضمن مقياسها من دون تضخيم أو تتفيه، لهذا نرى التنمية الهائلة الاقتصادية في الرياض والمنامة ودبي وأبوظبي والدوحة ومسقط والكويت، كل هذه العواصم مع فوارق معينة استطاعت تجاوز الخلافات الأبدية، وجعلت القضايا في سياقها وحدودها من دون التوقف التنموي والتعطيل الاقتصادي بحجة إنهاء الخلافات أولا ومن ثم بدء المسار التنموي، سورية ولبنان ومصر من قبل كلها وقعت في فخاخ الشعارات وخطابات الصراع.
لكل قضية تسوياتها وحدودها، وهذا الزمن بالفعل هو زمن التسويات السياسية بامتياز.

نقلاً عن صحيفة " عكاظ"