رسائل المحمول تضيف 27 كجم على الرقبة

صورة تعبيرية

لندن / تتسبب الفترات الطويلة التي نقضيها أمام شاشة الكومبيوتر يومياً بتعرض الرقبة وسلسلة الظهر لأضرار جسيمة، إلا أن الجديد أن استخدام الهواتف الذكية يسبب ضغوطاً على الحبل الشوكي، ويضيف 27 كجم من الوزن على الرأس ما يؤدي إلى مشاكل محتملة في العنق والعمود الفقري.

وحول هذا الموضوع، يقول جراح العمود الفقري الدكتور "كينيث هنسراج": تم قياس قوة الضغط من زوايا مختلفة عندما يقوم شخص بإرسال رسائل نصية أو التفاعل بالكتابة على فيسبوك وتويتر بواسطة هاتفه الذكي، حيث تبين أن الوزن الزائد يتركز بشكل كبير على العنق والعمود الفقري.

وأضاف: يبلغ وزن الرأس لدى البالغين في الأحوال العادية بين 4.5 و5.4 كجم، وعندما تميل الرقبة 15 درجة إلى الأمام يصبح الوزن 12 كجم، وعندما تميل الرأس 30 درجة إلى الأمام يصبح الوزن 18 كجم، وعندما تميل الرأس 40 درجة إلى الأمام يصبح الوزن 22 كجم، وعندما تميل الرأس 60 درجة إلى الأمام يصبح الوزن الذي يسببه الضغط 27 كجم!

وأوضح الدكتور هنسراج أن الوضع الصحي عند الكتابة على الهاتف هو أن تكون الأذنان بمحاذاة الكتفين، مشيرا إلى أنه لوحظ تزايد أعداد الشباب الذين يترددون على عيادات العظام يشكون من آلام الظهر والرقبة.

وتشير بعض الإحصاءات إلى أن معظم الناس يقضون ساعتين إلى 4 ساعات يومياً في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

ودعت نتائج الدراسة مستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى تصحيح وضعية الرأس والجسم عند الاستخدام.