طلاق هندي من زوجته بعد محاكمة استمرت 23 عاماً

دلهي / بعد 23 سنة من المرافعات، أصدر القضاء الهندي حكمه بالسماح لرجل بطلاق زوجته، بعد مطالبتها له بمبلغ شهري ينفقه عليها.

وصفت هيئة القضاء سلوك زوجة الرجل بالقاسي تجاه زوجها، منوهة إلى أنه في حال كان دخل الزوجة الشهري أعلى من دخل الزوج، فلا يحق لها مطالبته بتكاليف معيشتها.

تزوج الرجل والمرأة في فبراير عام 1991، ومنذ اليوم الأول في حياتهما الزوجية بدأت الزوجة تطالب زوجها بأن يعطيها حوالي 50 دولارا شهريا لتغطي تكلفة شراء الملابس الجديدة ومستحضرات التجميل، لكنه رفض، الأمر الذي استفز زوجته فبدأت تمارس الضغط النفسي عليه، بالإضافة إلى استخدامها القوة معه، ما دفع الزوج بعد 4 أشهر من الزواج إلى التقدم للشرطة ببلاغ ضد زوجته، ومن ثم دعوى قضائية مطالبا بالطلاق، وردت الزوجة على هذه الخطوات باتهامه بالنصب والاحتيال.

استمر نظر محكمة الأحوال العائلية في هذه القضية 13 عاما، انتهى بحكم صدر في سبتمبر 2004 لصالح الزوج، يقضي بحقه في طلب الطلاق وكذلك أعفاءه من أي نفقة تلزمه بزوجته، لكن الزوجة العنيدة لم تستسلم وطعنت في الحكم ورفعت قضيتين ضد زوجها استغرق البت فيهما 10 سنوات أخرى، انتهت بحكم صدر عن قاضي محكمة الأحوال العائلية العليا، يؤكد به الحكم السابق الذي يمنح الزوج حق الانفصال عن زوجته.