تناول عقار "الباراسيتامول" أثناء الحمل يعرض الجنين للخطر

عقار "الباراسيتامول"

سيدني/ توصل فريق بحثي بجامعة أوكلاند الأسترالية أن تناول عقار الباراسيتامول خلال فترة الحمل، يعرض الأجنة لمخاطر كبيرة ويرفع فرص إصابتهم باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه "ADHD"، حيث شملت الدراسة 871 طفلاً من أوروبا، تتراوح أعمارهم ما بين 7 و11 عاما.

في حين أشار الباحثون أن بعض الأدوية الأخرى مثل عقار الأسبرين وأدوية الحموضة لا تُحدث نفس هذا التأثير الضار على الأجنة، حيث أظهرت مايمر به الطفل من صعوبة في تنفيذ المعلومات وتنظيم واجباته والأعمال المطلوبة منه ولا يستطيع البقاء منتبها في أغلب الأوقات ويتضرر أداؤه في المدرسة.

هذا وينتمي الباراسيتامول لمجموعة الأدوية المسكنة للآلام وغير المخدرة، من أفضليات استخدام الباراسيتامول انه لا يسبب مشاكل أو نزيفا في المعدة، لذا يلائم الأشخاص الذين يعانون من تقرحات هضمية أو الأشخاص الذين لا يلائمهم استخدام الأسبرين (Aspirin).

ويمكن استخدام هذا الدواء مع الأدوية المضادة لتخثر الدم، إلا انه يتوجب الحذر من تناوله بجرعات كبيرة، تعتبر الجرعة المفرطة للباراسيتامول خطرة وقد تسبب خطرا شديدا على الكبد، وقد تكون الجرعات الكبيرة سامة للأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الكحولية بشكل دائم حتى وان كان بكميات قليلة.