الصحة: الاشتراطات الصحية لحجاج العام تركز على 6 أوبئة

الدكتور خالد بن محمد المرغلاني

الرياض / أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور خالد بن محمد المرغلاني، أن الاشتراطات الصحية التي وضعتها الوزارة لحجاج هذا العام، ركزت على عدة محاور هي، الإيبولا، وكورونا، والحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والتطعيم ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية.

وأكد أن الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولا بأول ولديها لجنة وطنية علمية تراقب تطورات الأمراض على المستوى الدولي والوطني، كما يتابع مركز القيادة والتحكم بالوزارة الوضع الصحي الدولي والمحلي ومراجعة تلك الاشتراطات إذا ما اقتضت الحاجة.

وأعادت وزارة الصحة، التأكيد على الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام من الداخل والخارج، بضرورة الالتزام بأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية، وأوصت أيضا بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى الالتزام بالاشتراطات الأخرى الخاصة بكل دولة لحجاج الخارج.

كما جددت الوزارة، التأكيد على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1435هـ، حيث عممت تلك الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج، للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.

ولفت المرغلاني، إلى أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هي، "أنجولا- بنين- السودان- جنوب السودان- السنغال- بوركينا فاسو- جمهورية أفريقيا الوسطى- الكاميرون- بورندي- تشاد- أوغندا- الكونغو- كوت ديفوار- سيراليون- أثيوبيا- الكونغو الديمقراطية- الجابون- جامبيا- غانا- غينيا- غينيا الاستوائيـة- غينيا بيساو- توجو- كينيا- ليبيريا- مالي- النيجر- نيجيريا- موريتانيا- رواندا- الأكوادور- جيانا الفرنسية- جايانا- البرازيل- بوليفيا- سورينام- بيرو- بنما- ترينداد وتوباجو- فنزويلا- كولمبيا- الأرجنتين- باراجواي".

وأكد أن القادمين من هذه الدول الموبوءة بالحمى الصفراء يتطلب منهم تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية، تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله المملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام، كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات "البعوض" من على متنها.