الطماطم الألبان تقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا بـ20%

الطماطم

لندن / أكدت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعتي بريستول وكامبريدج وأكسفورد، أن الرجال الذين يتناولون أكثر من 10 حفنات من الطماطم أسبوعيا قد انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تقرب من 20 %.

وقال الخبراء، إن سرطان البروستاتا، هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الرجال في جميع أنحاء العالم.

وكان فحص باحثون من جامعتي بريستول وكامبريدج وأكسفورد الوجبات الغذائية وأنماط الحياة من الرجال مع وبدون المرض، الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و69، فوجدوا أولئك الذين تناولوا أكثر من 10 أجزاء من الطماطم كل أسبوع مثل عصير الطماطم شهدوا انخفاضا يصل إلى 18 % من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ووجدوا أيضا أن الرجال الذين تناولوا الخمس حصص الموصى بها من الفاكهة أو الخضار أو أكثر قد انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 24 %، مقارنة مع الرجال الذين تناولوا 2.5 حصة أو أقل أسبوعيا.

وأوضح الخبراء، أن الثلاث مواد السيلينيوم والكالسيوم والليكوبين، قادرين على خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وقالت فانيسا عير، من مدرسة الطب الاجتماعي والمجتمع في جامعة بريستول، إن النتائج التي توصلنا إليها أشارت إلى أن الطماطم قد تكون مهمة جدا في الوقاية من سرطان البروستاتا.

وأضافت، إنه من الأفضل الحصول على المكونات الغذائية مثل الليكوبين والسيلينيوم من الغذاء، بدلا من المكملات الغذائية.

كما وجدا أن السيلينيوم الأكثر شيوعا في الأطعمة المعتمدة على الدقيق مثل الخبز والمعكرونة، بينما الكالسيوم موجود بكثرة في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن.