استخراج "2 كيلو شعر" من بطن عشرينية

عملية جراحية

عسير / في حادثة نادرة، اكتشف فريق من الأطباء في مستشفى بمحافظة عسير السعودية كتلة شعر ضخمة يقارب وزنها 2 كيلو في بطن مريضة عشرينية، وتمكنوا من استئصالها بعملية جراحية.

وكانت، المريضة قد حضرت لقسم الطوارئ تشكو من آلام في البطن وقيء مستمر مع نقص شديد في الوزن حتى وصل وزنها إلى 20 كيلو فقط، بحسب صحيفة الرياض السعودية.

وعند الفحص السريري، عثر الأطباء على كتلة غريبة وكبيرة غير متجانسة تشغل الجزء العلوي للبطن بالكامل، كما بيّنت الفحوصات المخبرية إصابة المريضة بفقر دم شديد ونقص في البروتين.

وعلى الفور، قام الفريق الطبي بإجراء العملية واستئصال الكتلة بنجاح، وأصبحت حالة المريضة بعد العملية مستقرة وفق ما أفاده المتحدث الإعلامي بصحة عسير سعيد النقير للصحيفة السعودية.

وفي حادثة مشابهة، استخرج أطباء في فيتنام كرة شعر تزن نصف كيلوغرام من بطن فتاة في الـ12 من العمر، وقال أهلها إنها كانت تأكل شعرها في كل مرة تغضب فيها أو تعاني من الإجهاد.

وأفادت صحيفة "تيو تري" الفيتنامية بأن الأطباء في مستشفى الأطفال بمدينة هو تشي مينه الفيتنامية أخضعوا فتاة في الـ12 من عمرها، تم تعريفها بأحرف اسمها الأولى، لجراحة عاجلة بعدما نقلت إليهم وهي تعاني من ألم شديد في البطن بالإضافة إلى التقيؤ.

كان الأطباء قد اكتشفوا خلال الجراحة ثقبا في أمعاء الفتاة، بالإضافة إلى كرة شعر تزن نصف كيلوغرام وقطرها 5 سنتمترات وطولها 10 سنتمترات بين المعدة والمعي الإثني عشري.

وقال الطبيب نغويين هو تشي إنه بسبب المعاناة من اضطراب عقلي يعمد بعض الأشخاص -وخصوصا النساء- إلى تطوير عادة نتف الشعر وابتلاعه.

وحذر الطبيب أن من يعانون من هذه الحالة معرضون لآلام في المعدة وتعقيدات في الجهاز الهضمي وحتى لنزيف داخلي.

وأقرت العائلة بأن الفتاة تعمد منذ بلغت العاشرة من عمرها إلى نتف شعرها وأكله في كل مرة تشعر فيها بالغضب أو الإجهاد.