معرض روائع آثار المملكة ينطلق بمدينة كانساس

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز

واشنطن / افتتح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وعمدة كانساس، سيتي سلاي جيمس، معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في محطته الرابعة، في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يستضيفه متحف "نيلسون - أتكينز للفنون" في مدينة كانساس، بولاية ميسوري الأمريكية ويستمر شهرين .

وقد ألقى مدير المتحف كلمة خلال الحفل، عبر فيها عن اعتزازه بإقامة معرض روائع آثار المملكة في كانساس سيتي، والفرص التي يوفرها للتعرف على التراث الحضاري لشبه الجزيرة العربية. وتحدث خلال الحفل، كل من عمدة كانساس، سيتي، ورئيسة مجلس أمناء متحف نيلسون اتكنز للفنون، شيرلي بوش هلزبيرج، أشادا بعلاقات التعاون بين المملكة والولايات المتحدة في مختلف المجالات.

ثم ألقى رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، كلمة عبر فيها عن شكره لضيوف الحفل، وتقديره لإدارة المتحف على الجهود التي بذلت لتنظيم المعرض في محطته الأمريكية الرابعة .

وأكد أن المعرض يعد نافذة تتيح لزواره رؤية بلد صديق له تاريخه العريق وحاضره الزاهر ومهد للإسلام الذي يتجه إلى مقدساته أكثر من بليون مسلم في أنحاء العالم .

ونوه بعمق العلاقات التاريخية بين المملكة والولايات المتحدة منذ لقاء الملك عبد العزيز، رحمه الله، والرئيس روزفلت، في أعقاب الحرب العالمية الثانية، مبرزا مكانة المملكة في الاقتصاد العالمي وعضويتها في مجموعة العشرين الاقتصادية ودورها الايجابي على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال، إن معارض روائع آثار المملكة، تمثل عنصرا مهما في مشروع أكبر هو مشروع الملك عبد الله للعناية بالتراث الحضاري، الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء في المملكة مؤخرا عليه، ويهدف لإعادة الاعتبار للتراث الوطني ودراسته وفهمه وربط المواطنين به بوصفه صفحات مضيئة لتاريخنا المشرق وتقريب هذا التسلسل التاريخي إلى الأذهان والقلوب وبالأخص الشباب للرفع من اعتزازهم بتاريخ الوطن وتهيئتهم لإكمال مسيرة التقدم الحضاري لبلادهم.

وقال الأمير سلطان بن سلمان، إن الإسلام حين ظهر لم يهمل الحضارات السابقة ولم يهمشها بل احترمها وأبقاها ليستمر الفهم وتتصل العبرة، وأكد أن قيم الشعب السعودي والقيادة الرشيدة للمملكة، هي التي تعزز مكانة المملكة في العالم وبين الأمم، وهي البلد الشريك المهم في مجموعة العشرين وشريك قوي لدولة كبيرة في وزن الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت الانتباه إلى أن الجميع يعلم الأبعاد الثلاثة التي تتميز بها المملكة، وتشكل شخصيتها أمام العالم وهي البعد الديني والبعد السياسي والبعد الاقتصادي.