فيديو / من هي هنادي زكريا الهندي؟..

هنادي زكريا الهندي

الرياض / هنادي زكريا الهندي من مواليد عام 1978 في مكة المكرمة، أول امرأة سعودية تقود طائرة، بعد أن خاضت الاختبارات النهائية في أكاديمية الشرق الأوسط لطيران التجاري في المملكة الأردنية الهاشمية..

هنادي زكريا الهندي صنعت التاريخ في عام 2004 عندما أصبحت أول قائدة طائرة سعودية في بلد يمنع على النساء قيادة السيارات، وحصلت على رخصة الطيران بدعم من قبل الأمير الوليد بن طلال، كما أمضت معه عقدا لمدة عشر سنوات لتقود إحدى طائرات الأسطول الخاص للأمير..

ولدت ونشأت في مكة المكرمة، وكانت تدرس الأدب الإنجليزي في جامعة أم القرى، وقبل أن تحصل شهادتها, قررت إتباع حلمها ومواصلة الدراسة في أكاديمية الشرق الأوسط للطيران بالأردن..

بالرغم من أنها كانت تدرك صعوبة التحليق في بلدها, إلا أنها أرادت تحقيق حلم والدها في أحد أبنائه بأن تصبح طيارة.

واجهت مشكلة التمييز بين الجنسين بعد عودتها إلى المملكة, من ضمنهم بعض أفراد عائلتها الذين اتهموها بأنها تسئ إلى المرأة السعودية,لكنهم أشادوا في نهاية المطاف بكفاءتها بعد حصولها على رخصة الطيران.

عند عودتها إلى المملكة، كانت بحاجة إلى الدعم لتحصل على رخصة الطيران، ومنحت فرصة للعمل لدى شركة الوليد القابضة استطاعت هذه الفرصة أن تأمّن لها التمويل اللازم للترخيص.

أدرجت ضمن كتاب "أعظم 100 امرأة في مجال الطيران" والذي يوثق نضال النساء اللواتي اخترن مهنة الطيران..

وتقول هنادي في حوار لها مع صحيفة "اليوم": أحب السفر إلى درجة لا توصف، وقمت بزيارة العديد من دول العالم حيث كنت بفارغ الصبر أنتظر حلول موعد الإجازة الصيفية لأقوم بحزم حقائبي والاستعداد للسفر لقضاء الإجازة في الخارج ومن أجمل الدول التي قمت بزيارتها سويسرا.

وتضيف: لاشك بأن زياراتي الكثيرة للعديد من دول العالم أكسبتني العديد من الفوائد وساهمت بشكل كبير في إثراء شخصيتي وثقافتي بالتعرف على الكثير من العادات والتقاليد السائدة لكل دولة.

وتعليقا على تعيين الهندي كطيار بواسطة شركته، قال الأمير الوليد في تصريح لصحيفة عرب نيوز: أرى أن توظيف هذه الربّانة للعمل في أسطول المملكة القابضة من الطائرات الخاصة، خطوة تاريخية للسيدات السعوديات.

وأضاف: اعتبر أن هذه الخطوة تتجاوز الدور التقليدي للمرأة السعودية التي كانت تقتصر في السابق على العمل في قطاعات الصحة والتعليم والقطاع الخيري، مشيراً إلى أنه يدعم بشكل كامل السيدات السعودية العاملات في كافة المجالات..