تشلسي يكسب موقعة الذهاب مع أتلتيكو في مدريد وينتظر الحسم في لندن

من لقاء تشلسي وأتلتيكو

مدريد/ نجح فريق نادي تشلسي الإنجليزي في انتزاع تعادل ثمين من مضيفه أتلتيكو مدريد الاسباني في اللقاء الذي انتهى بنتيجة سلبية 0/0 مساء يوم أمس الثلاثاء على ملعب فيسنتي كالديرون في مدريد وأمام 50 ألف متفرج في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ومن المقرر أن يلتقي الفريقان إيابا يوم الأربعاء المقبل على ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

وقدم تشلسي مباراة رائعة من الناحية الدفاعية وسد جميع الطرق المؤدية إلى مرماه وأوقف زحف أصحاب الأرض وخرج بتعادل ثمين يعزز حظوظه في بلوغ المباراة النهائية الثالثة في تاريخه حيث خسر عام 2008 وتوج باللقب عام 2012، إلا أنه خسر جهود 4 لاعبين اثنان منهم بسبب الإصابة هما القائد جون تيري وحارس المرمى العملاق الدولي التشيكي بيتر تشيك، والاثنان الآخران بسبب الإيقاف بعدما تلقى كل من فرانك لامبارد والنيجيري جون اوبي ميكل بطاقة صفراء، والأمر ذاته بالنسبة إلى لاعب وسط أتلتيكو مدريد غابي.

وعلى الرغم من سقوطه في فخ التعادل فإن أتلتيكو مدريد يملك حظوظا كبيرة ببلوغ المباراة النهائية الثانية في تاريخه والاولى منذ عام 1974، لانه يقدم مباريات كبيرة خارج القواعد ويسجل دائما أهدافا حيث فاز على مضيفيه بورتو البرتغالي بنتيجة 2/1 واوستريا فيينا النمسوي 3/0 وتعادل مع زينيت الروسي 1/1 في الدور الأول، وتغلب على مضيفه ميلان الايطالي 1/0 في ذهاب ثمن النهائي وتعادل مع مضيفه ومواطنه برشلونة 1/1 في ذهاب نصف النهائي.

يذكر انها رابع مرة يتأهل فيها أتلتيكو مدريد إلى نصف النهائي والأولى منذ 1974، عندما تغلب على سلتيك الاسكتلندي وخسر النهائي الوحيد المعاد أمام بايرن ميونيخ الألماني حامل لقب العام الماضي والذي يلاقي ممثل العاصمة الأول ريال مدريد في مباراة نصف النهائي الثانية اليوم الأربعاء.

ودخل أتلتيكو مدريد مباراته أمام تشلسي منتشيا بفوزه على ضيفه التشي 2/0 يوم الجمعة الماضي في الدوري المحلي حيث يواصل زحفه نحو اللقب الأول منذ 1996 عندما حقق الثنائية "الدوري والكأس".

وحافظ فريق العاصمة الاسبانية الوحيد غير المتوج بين الرباعي المتبقي في المسابقة القارية العريقة، على سجله الرائع هذا الموسم كونه الفريق الوحيد الذي لم يتجرع طعم الخسارة حتى الآن، وأزاح في طريقه إلى دور الأربعة فريقين عريقين هما ميلان الايطالي صاحب المركز الثاني في عدد الألقاب في المسابقة "7" في ثمن النهائي، وبرشلونة، المتوج بأربعة ألقاب، في نصف النهائي، كما أنه لم يخسر على أرضه أمام اي فريق إنجليزي في المسابقات القارية في 10 مباريات حتى الآن.

وهي المرة الثانية التي يتعادل فيها الفريقان في المسابقة القارية بعد الاولى في دور المجموعات عام 2009 بنتيجة 2/2، بعدما حسم الفريق اللندني مباراة الذهاب بنتيجة 4/0.

وعاد مدرب تشلسي، البرتغالي جوزيه مورينيو إلى ملعب فيسنتي كالديرون للمرة الاولى منذ عام تقريبا حيث عاد الصيف الماضي إلى الإدارة الفنية للفريق اللندني قادما من ريال مدريد.

ودفع مدرب أتلتيكو مدريد، الارجنتيني دييغو سيميوني بالبرازيلي دييغو ريباس وماريو سواريز لتعزيز خط الوسط على حساب التركي اردا توران العائد للتو من الإصابة وهداف المنتخب الاسباني دافيد فيا، ولعب حارس المرمى البلجيكي العملاق تيبو كورتوا المعار من تشلسي أساسيا بناء على حسم الاتحاد الأوروبي في المسألة على الرغم من تضمن عقد الناديين شرطا جزائيا يفرض على الفريق الاسباني دفع 3 ملايين يورو للمباراة الواحدة في حال واجه كورتوا فريقه السابق.

في المقابل، اشرك مورينيو 3 لاعبي وسط مدافعين البرازيلي دافيد لويز والنيجيري جون أوبي ميكل وفرانك لامبارد إلى جانب البرازيليين الآخرين راميريز وويليان، واحتفظ بمواطنهم أوسكار على مقاعد الاحتياط.

وكانت أول وأخطر فرصة في الدقيقة 15 من ركلة ركنية انبرى لها كوكي مباشرة باتجاه المرمى فابعدها الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك بصعوبة إلى ركنية وتعرض إلى الإصابة في يده اليسرى فاضطر مورينيو إلى تغييره وإشراك الاسترالي مارك شفارتسر في الدقيقة 17.

ورد تشلسي بهجمة مرتدة قادها ويليان الذي تلاعب باكثر من لاعب ومررها إلى مواطنه راميريز المنفرد لكنها سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث في الدقيقة 27.

وجرب راوول غارسيا حظه بضربة رأسية من مسافة قريبة فوق العارضة في الدقيقة 29. وكاد ماريو سواريز يفعلها من تسديدة قوية من 20 مترا مرت بجوار القائم الايسر في الدقيقة 34.

وتدخل مدافع تشلسي الاسباني سيزار ازبيليكويتا في توقيت مناسب للتصدي لتسديدة قوية لدييغو كوستا من مسافة قريبة في الدقيقة 40، ثم تصدى شفارتسر لتسديدة زاحفة لدييغو ريباس من داخل المنطقة في الدقيقة 45+1.

وكان تشلسي اول المهددين في الشوط الثاني من خلال تسديدة قوية للامبارد بين يدي كورتوا في الدقيقة 48. وتلقى دييغو ريباس كرة مبعدة بقبضة يد شفارتسر عند حافة المنطقة فتلاعب بمدافعين وسددها زاحفة قوية بين يدي الحارس الاسترالي في الدقيقة 55.

ورد توريس بعد مجهود فردي رائع تلاعب من خلاله باكثر من مدافع وسدد كرة بين يدي كورتوا في الدقيقة 58. وجرب دييغو حظة مرة أخرى من تسديدة قوية بيمناه بجوار القائم الايسر في الدقيقة 60 قبل ان يترك مكانه لتوران.

وكاد غابي يفعلها من ركلة حرة مباشرة سددها قوية زاحفة ابعدها شفارتسر إلى ركنية لم تثمر في الدقيقة 75، وأهدر غارسيا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل بضربة رأسية ضعيفة من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث في الدقيقة 77، وحذا حذوه توران اثر تمريرة عرضية من خوان فران تابعها برأسه بجوار القائم الايمن في الدقيقة 79، وأخرى لغارسيا فوق العارضة في الدقيقة 84، وأخرى لكوستا من مسافة قريبة بين يدي الحارس الاسترالي في الدقيقة 90+2.