40 ورقة علمية في ملتقى أبحاث الحج والعمرة والزيارة

الدكتور بكري بن معتوق عساس

مكة المكرمة / يستعرض الملتقى العلمي الرابع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، والذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، بجامعة أم القرى ويقام يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية بمقر الجامعة بالعابدية حوالي 40 ورقة وملصقا علميا تم اختيارها بدقة متناهية، وتحكيمها ومن ثم تقديمها على ست جلسات علمية في مختلف المحاور البحثية.

وأوضح مدير جامعة أم القرى، الدكتور بكري بن معتوق عساس، أن الملتقى يهدف إلى تبني رؤى الدولة حفظها الله في تطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة والاستفادة من البحث العلمي والتقنيات الحديثة في شتى المجالات لتسهيل أداء الفريضة لضيوف الرحمن، مبينا أن الملتقى يجتمع فيه الباحثون والمختصون والمسئولون والعاملون والشركات المتخصصة في مجال الحج والعمرة والزيارة لعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات وتبادل وجهات النظر والإفادة من أحدث التقنيات العالمية والمستجدات العلمية للوصول إلى ما يحقق أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأضاف، إن الجامعة ممثلة في هذا المعهد المبارك مستعدة لدعم كافة أشكال التعاون مع جميع الجهات العاملة في الحج والعمرة والزيارة بما يحقق خدمة ضيوف الرحمن على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى.

ومن جانبه أوضح الدكتور عاطف بن حسين أصغر، عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، بجامعة أم القرى رئيس اللجنة المنظمة أن الملتقى سيتناول 40 ورقة وملصقا علميا تم اختيارها بدقة متناهية وتحكيمها من خلال ست جلسات علمية في مختلف المحاور البحثية.

وأكد أن الملتقى يتميز بطباعة السجل العلمي للعام الثاني في تاريخه والذي يحتوي على النص الكامل لجميع الأبحاث والأوراق العلمية المقبولة بهدف توثيق الملتقى وإتاحتها للباحثين والاستفادة منها في الترقيات العلمية

وأكد أن المعهد يتبنى في مسيرته العلمية والبحثية الرؤى المستقبلية لولاة الأمر، بتطوير منظومة الحج والعمرة تسهيلا لأداء الفريضة لضيوف الرحمن، ووصولا إلى كل ما يحقق أمنهم وسلامتهم.

موضحا أن هذا الملتقى يتيح الفرصة لجميع الباحثين والمختصين والمسئولين والعاملين في مجالات الحج والعمرة، لعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات والإفادة من أحدث التقنيات للرقي بخدمة الحجاج والمعتمرين وتيسير شعائر الحج والعمرة.