أهم نصائح للتخلص من السمنة

السمنة

القاهرة / نصحت الدكتورة علياء الأجهوري، أستاذ أمراض الباطنة والغدد الصماء بجامعة الإسكندرية، بمصر، بتناول وجبة العشاء مبكرا، وعدم النوم مباشرة بعدها، لان الجسم في حالة النوم يكون في أقل معدلات حرق للطعام، مما يسبب اضطرابات هرمونية، بالإضافة إلى الأضرار الصحية المعروفة مثل إصابة المريض بحرقان الصدر، وعدم الشعور بالراحة.

ونصحت أستاذ الأمراض الباطنة بضرورة التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة 8 مساء، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، على الأقل عدة مرات باليوم.

والسمنة وخاصة في محيط البطن، من المشكلات التي يعاني من الكثيرين، والمرأة على وجه الخصوص، حيث تتبع المريض العديد من أنظمة الحميات الغذائية، ومع ذلك لا يفقد أي وزن، وفى تلك الحالة غالبا ما يكون السبب هو التغيرات الهرمونية في الجسم.

وأوضحت الدكتورة علياء، أن الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها تؤثر على هرمونات الجسم، وكان من المعتقد أن السمنة وتقليل الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية، وحساب السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان، أو التي يتم حرقها، ولكن وجد أن بعض الأشخاص شرهين في تناول الطعام ومع ذلك لا يعانون من السمنة، معللة ذلك بأن هؤلاء الأشخاص لديهم اضطرابات هرمونية، وبالمثل من يعانون من السمنة ولا يتناولون أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة.

وأشارت الدكتورة علياء، إلى أن تلك العادات تسبب اضطرابات بالهرمونات، لذلك ينصح المرضى دائما بإجراء فحوصات هرمونية، وخاصة فحص الغدد الصماء أو الغدد الدرقية أو الفوق كظرية.