المجلس الاولمبي الآسيوي يعلن اعتذار هانوي عن تنظيم آسياد 2019

الكويت/ أعلن المجلس الاولمبي الآسيوي يوم أمس الجمعة اعتذار مدينة (هانوي) الفيتنامية عن عدم استضافة دورة الألعاب الآسيوية ال18 في عام 2019 بعد أن فازت باستضافتها في الانتخابات التي جرت خلال اجتماع الجمعية العمومية في مكاو عام 2012 لاختيار البلد المضيف بين فيتنام واندونيسيا.

وأعرب المدير العام للمجلس الاولمبي الآسيوي حسين المسلم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن اعتزاز المجلس بالعلاقات الوثيقة والتعاون البناء مع اللجنة الاولمبية الفيتنامية وحكومة فيتنام في كل ما من شأنه خدمة الرياضة والرياضيين في القارة الآسيوية وحرصها على التقدم لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية التي تعد ثاني اكبر تجمع رياضي بعد الاولمبياد.

وثمن الجهود التي تقوم بها اللجنة الاولمبية الفيتنامية وحكومة فيتنام لاستضافة وإنجاح دورة الألعاب الشاطئية الخامسة المقررة في مدينة (ترانج نها) عام 2016 منوها بجهود وزير الثقافة والرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية الفيتنامية توان انه هاونغ في رئاسة اللجنة المنظمة للألعاب وحرصه على الاستعداد لها بأفضل صورة ممكنة.

وقال المسلم إن المجلس قام بثلاث زيارات تفتيشية إلى مدينة (هانوي) منذ فوزها باستضافة آسياد 2019 للوقوف على استعداداتها لاحتضان الدورة مبينا أن الزيارات كشفت عدم تحقيق المدينة لمتطلبات وإجراءات استضافة الدورة وفق العقد المبرم بينها وبين المجلس.

وذكر ان المجلس اجتمع مع اللجنة الاولمبية الفيتنامية على هامش اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الذي أقيم بالكويت في نهاية مارس الماضي وأكد حرصه على المحافظة على جودة ومستوى دورة الألعاب الآسيوية كأحد اكبر التجمعات الرياضية في العالم.

وقال إن استمرار الاتصالات مع اللجنة المنظمة للتوصل إلى آلية لتنفيذ متطلبات الاستضافة أو الاعتذار عنها أفضى إلى اتخاذ فيتنام قرارا بالاعتذار عن عدم استضافة دورة الألعاب الآسيوية وأخطرت المجلس به.

وتقدم المسلم بالشكر للجنة الاولمبية الفيتنامية وحكومة فيتنام على اتخاذ هذا القرار "الشجاع" في هذا الوقت المبكر الأمر الذي سيتيح للمجلس الوقت الكافي لإيجاد بلد آخر يستضيف دورة الألعاب الآسيوية الـ 18 في عام 2019.

وقال إن المجلس سيقوم بانتخاب مدينة بديلة لاستضافة الدورة خلال اجتماع الجمعية العمومية المقبلة للمجلس المقرر عقده في سبتمبر/أيلول المقبل على هامش دورة الألعاب الآسيوية الـ17 التي ستقام في مدينة (انشون) الكورية الجنوبية.