المرأة السعودية والعمل في القطاع الخاص

عمل المرأة في القطاع الخاص

الرياض / باتت أنظار السيدات السعوديات تتجه للقطاع الخاص، خاصة  مع تزايد نسبة البطالة النسائية سنوياً؛ باعتباره الحل الأول وربما الوحيد لاستيعاب وتوظيف الكثير من الباحثات عن العمل، وتعدد فرصه أمامهن.

وعلى الرغم من جاهزية وزارة العمل التي بدأت في تفعيل العديد من القرارات، وتعديل الكثير منها لصالح توطين وتأنيث بعض الوظائف، إلاّ أنّ الإقبال على مثل تلك الفرص الوظيفية أو حتى الاستمرار بها ما زال دون التوقعات التي تطمح لها الفتيات اللواتي يرغبن في وظائف مستقبلية دائمة..

وفي حديث سابق له، قال الدكتور محمد البيشي أستاذ الإدارة المشارك في معهد الإدارة العامة: إنّ العمل في القطاع الخاص جاذب للمرأة بدليل النسبة المرتفعة للسعوديات العاملات في القطاع الخاص، حيث تتميز بعض منشآت القطاع الخاص بالقرب من مقر الإقامة مقارنة بفرص عمل المرأة في التعليم مثلا..

من جهتها، تقول الدكتورة "عائشة نتو" عضو مجلس الغرفة التجارية الصناعية بجدة أنّ هناك بعض المعوقات التي تحد من إقبال العاطلات على القطاع الخاص أو حتى بقاء العاملات فيه لسنوات أو أشهر، الأمر الذي يتطلب من الدولة والقطاع الخاص تعديل وتحديث بعض الأنظمة ذات العلاقة، بحيث تساهم في معالجة القضية باعتبار أنّ القطاع الخاص هو الحل الجذري لاستيعاب العاطلات عن العمل، وعليه إعداد البيئة المناسبة لاستقطاب تلك الأعداد.

مشيرة إلى أن من بين تلك الصعوبات قلة الرواتب، عدم توفر وسائل مواصلات عامة، أو على الأقل بدل للمواصلات، وساعات عمل المرأة، خاصةً في المحلات النسائية، مطالبة بتحويلها إلى نظام دوام الفترة الواحدة كما هو معمول به في قطاع البنوك.

في حين لفتت الدكتورة "عائشة المانع" -سيدة إعمال- إلى أنّ أول الحلول لزيادة مشاركة المرأة في القطاع الخاص هي زيادة الفرص الوظيفية، وذلك يبدأ بحصر المجالات الموجودة التي يعمل بها العمالة الأجنبية، وتحديد ما هي المجالات الأقرب والأنسب لعمل المرأة، وعلى أساس ذلك يتم إيجاد برامج تدريبية في تلك المجالات كخطوة أولى لتأنيثها.

وحول هذه الخطوة، توقع وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون التطوير فهد التخيفي أن يتضاعف عدد السعوديات العاملات في القطاع الخاص خلال السنوات القليلة القادمة بنسبة 100%، ليصل إلى 800 ألف موظفة، باعتبار أن البرامج السابقة نجحت في توظيف 400 ألف سعودية.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن التخيفي قوله خلال افتتاحه حفل توقيع توظيف 5300 مواطنة في القطاع الخاص بجدة عبر برنامج "باب رزق جميل"، إن الوزارة انتهت من إعداد دراسة تتضمن فرص عمل جديدة ومجالات مضاعفة لتوظيف المرأة في القطاع الخاص.